شركة عربية عالمية جديدة بأكثر من مليار دولار .. والمؤسس شاب عشريني !، حيثُ تخطط شركة سويفل Swvl الناشئة للاقتراب من إتمام صفقة اندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، بقيادة نسائية، لرفع قيمتها السوقية.

حيث تسعى Swvl للاندماج مع شركة Queen’s Gambit وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، لرفع قيمة الشركة إلى حوالي 1.5 مليار دولار، وذلك استعدادا لطرحها للاكتتاب العام، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

شركة عربية عالمية جديدة بأكثر من مليار دولار

وشارك مصطفى قنديل في تأسيس Swvl في عام 2017، وهي شركة ناشئة تعمل بشكل أساسي في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتقدم خدمة مشاركة الرحلات على وسائل النقل الجماعي، وتوفر الشركة تقنيات ومزايا تساعد على جعل تجربة العملاء أكثر راحة وأمانا، كما تستهدف الشركة فئة المستخدمين ممن يواجهون صعوبة في الحصول على وسيلة تنقل سهلة وغير مكلفة بشكل يومي، وتخطط الشركة بشكل عام للتوسع ليس فقط في أوروبا، ولكن في أميركا اللاتينية أيضا.

وكانت شركة استحواذ Queen’s Gambit قد جمعت 300 مليون دولار في يناير الماضي، وتستهدف الشركة، التي استُلهِم اسمها من حركة مناورة الملكة الافتتاحية للعبة الشطرنج، الاستثمار في الشركات التي تركز على أهداف التنمية المستدامة في مجالات الطاقة النظيفة، والرعاية الصحية، والتنقل، والصناعة، وغيرها.

ومن المقرر أن يمول الشركة مستثمرون آخرون هم: Agility وLuxor Capital Group LP وZain Group، بمبلغ إضافي قدره 100 مليون دولار من خلال عملية الاستثمار الخاص في الأسهم العامة المعروفة اختصارا بـ PIPE.

من هو مصطفى قنديل؟

في تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر “، هنأ نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الشاب المصري مصطفى قنديل، الذي أسس شركة من دبي، تجاوزت قيمتها مليار و500 مليون دولار، تم إدراجها، مساء الأربعاء، عبر بورصة “ناسداك” دبي.

وغرّد الشيخ محمد بن راشد قائلا: “مصطفى قنديل.. شاب عربي عمره 28 عاما، استطاع بناء شركة من دبي تتجاوز قيمتها مليار ونصف المليار دولار. تم إدراجها عبر بورصة ناسداك.. شركة (SWVL) للحلول الذكية للنقل الجماعي والتي تعمل في الكثير من الدول.. مبروك يا مصطفى.. وستبقى دبي منصة لجميع الشباب العربي الطامح للعالمية”.

يبلغ من العمر 28 عاما، شارك في تأسيس شركة “سويفل” Swvl للنقل الجماعي منذ مارس عام 2017. في مصر عندما كان يبلغ من العمر 24 عاما.

حصل على بكالوريوس هندسة الطاقة والبترول عام 2014 من الجامعة الأميركية بالقاهرة. وخلال فترة دراسته تدرب في شركة “شلمبرجير” للبترول، كما عمل كمدرس مساعد في الجامعة الأميركية بالقاهرة خلال عام 2014.

– كما يمكنك أن تقرأ: