شهدت أسعار السلع والمواد الغذائية بشكل عام في مصر ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة ولا سيما أسعار زيت الطعام . إذ أنه ونتيجةً لذلك الارتفاع قامت وزارة التموين في مصر باتخاذ العديد من القرارات التي تنطوي نحو تقليل الاعتماد على الاستيراد.

وانطلاقاً من ذلك الأمر . تسعى الدولة المصرية لوضع خطة يتم من خلالها تحقيق الاكتفاء الذاتي لما يتم إنتاجه من المواد الغذائية إلى جانب زيت الطعام . وذلك لتقليل ظاهرة ارتفاع الأسعار الذي يحدث بشكل مستمر قدر ما أمكن . وذلك بالتعاون مع كل من وزارة الري إضافةً إلى وزارة الزراعة.

حيث وفي الحديث عن الاستيراد. تجدر الإشارة إلى أن مصر تستورد من الزيت الخام ما نسبته 95 في المئة إلى 97 في المئة بشكل تقريبي.

تصريحات بتطوير شركات الزيوت في مصر خلال هذا العام 2023

ومن جهة أخرى. أكد وزير التموين الدكتور خالد مصليحي خلال تصريحاته. أنه سيتم العمل على تطوير شركات الزيوت في مصر وذلك خلال هذا العام الجاري 2023. على سبيل المثال شركات الإسكندرية للزيوت والصابون. بالإضافة  إلى شركة طنطا للزيوت والصابون  وكل من شركات أبو الهول والنيل للزيوت والصابون. إذ أن هناك احتمالات تكمن نحو جمع كل تلك الشركات التي تم ذكرها في كيان واحد ضخم

قرارات وجهود وزارة التموين نحو مضاعفة إنتاج زيت الطعام في مصر

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن وزير التموين في مصر قد لفت إلى الهدف الموضوع من قبل الوزارة فيما يتعلق بمضاعفة إنتاج الطعام للاعتماد على الإنتاج المحلي . حيث سيتم إنتاج نحو ما يقارب 60 مليون زجاجة زيت شهرياً. وذلك بعد إقامة الكيان الجديد الضخم الذي سبق ذكره بعد تطويره.

فيما وقد لفت كذلك إلى خطورة أمر اعتماد البلاد المصرية على استيراد زيت الخام من الخارج . مؤكداً انطلاق مبادرة التموين نحو تشجيع الصناعة المحلية لزيوت الطعام. والجدير بالذكر أنه قد تم تشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية التي تحمل طاقة وقدرة إنتاجية صغيرة وذلك بحدود 3 آلاف طن شهرياً.

توجيهات بتوحيد أسعار زيت الطعام في مصر

لكن وفي ضمن الحديث عن ذلك. تجدر الإشارة إلى أن وزير التموين قد شدد على أن تكون عبوة الزيت بالتموين 800 مل بسعر 17 جنيه. أما عبوة 1 ليتر بسعر 21 جنيه للمستهلك النهائي. وذلك كان اعتباراً من بداية الشهر الجاري  لضمان توحيد الأسعار والبعد عن الغلاء لدى كل تاجر . فضلاً عن الجهود المبذولة لضمان توفير كافة السلع الاستهلاكية التموينية في البلاد .

 

مقالات قد تعجبك :