بدأت وزارة قطاع الأعمال في مصر باستيراد 13 سيارة كهربائية وذلك لإجراء تجارب القيادة لتلك الأنواع الجديدة على الشوارع المصرية. إذ  أنه من المقرر البدء باختبار تجربة أول سيارة كهربائية في مصر بداية شهر يوليو / تموز المقبل من هذا العام الجاري 2023. وفق ما صرح به وزير قطاع الأعمال العام في وقت سابق. حيث أن الاختبار سيكون لأسباب تؤكد مدى قدرة تحمل تلك الأنواع من السيارات الكهربائية داخل المناخ المصري. حيث سيتم اختبار 9 سيارات من 13 من خلال سائقين مرشحين.

أول سيارة كهربائية تستعد وزارة قطاع الأعمال في مصر لإنتاجها

لكن ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن تلك السيارات ليس من السيارات المصنعة في مصر. إلا أن وزارة قطاع الأعمال قد أطلقتها لاختبار قدرة السيارة على تحمل مناخ مصر ومعرفة البيئة المناسبة لها. فضلاً عن اكتشاف العوامل التي من الممكن أن تؤثر على صناعة السيارات المصرية

إذ يجدر القول أنه قد تم الإعلان سابقاً أن الوزارة تستعد لإنتاج نوع  (نصر E70) نظراً لكفاءته . من السيارة الكهربائية. وذلك خلال منتصف العام المقبل 2023 في شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية. حيث تجدر الإشارة إلى أنها تعد إحدى الشركات التي ترتبط بشكل مباشر في وزارة قطاع الأعمال العام.

الأهمية الواسعة لصناعة المركبات التي تعمل على الطاقة

وفي السياق نفسه .تجدر الإشارة إلى أن بدء تداول واستخدام السيارات والمركبات المستخدمة للطاقة النظيفة وصناعتها . تعكس أهمية وفائدة كبيرة وواسعة بكافة المجالات الأصعدة ولا سيما للبيئة. إذ تأتي أهميتها بالدرجة الأولى نحو الحفاظ على البيئة إلى جانب تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. فضلاً عن إمكانية تقليل الانبعاثات الحرارية التي تؤثر بشكل مباشر وسلبي على المواطنين والاقتصاد. وفق ما أكده “هشام توفيق” وزير قطاع الأعمال.

كما وقد تجدر الإشارة أيضاً أن الوزارة قد بدأت بدراسة مشروع إنتاج السيارات الكهربائية في مصر في وقت سابق خلال منتصف عام 2019 الماضي. وذلك لأهداف متعددة ولا سيما هدف إحياء شركة نصر للسيارات إلى جانب دفع عجلة الاقدم في البلاد وتماشياً مع التوجه الحاصل لمعظم الدول العالمية نحو اختيار السيارات التي تعمل على الطاقة (السيارات الكهربائية). فضلاً عن توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بتوطين صناعة المركبات المستخدمة للطاقة النظيفة.

لكن ومن ضمن هذا السياق. يجدر القول أنه قد تم اختيار شركة دونج فينج والتي تعتبر من أكبر 4 شركات منتجة للسيارات في الصين. وفق ما أكده الوزير. إذ وقد لفت أيضاً إلى أنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة النصر وشركة دونج فينج في وقت سابق خلال عام 2023 الماضي.

مقالات قد تعجبك :