مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية تواصل ارتفاعها مع تحسن الاقتصاد الأمريكي. حيثُ ارتفعت مؤشرات الأسهم الآسيويّة والأمريكية يوم الجمعة 28 مايو، مدعومةً بإشاراتٍ مشجعة على أن التعافي الاقتصادي الأمريكي من الوباء يكتسب زخماً. فيما عززَ بدوره اقتراح الرئيس جو بايدن لوضع ميزانية صرف عامة تقدر 6 تريليون دولار من نسب شراء الأسهم. والتي من المرجح أن تستفيد من الإنفاق الحكومي الثقيل.

أهم تداولات مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية يوم الجمعة 28 مايو

ارتفعت مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية في الأسواق التداوليّة يومي الخميس والجمعة بفضل التقارير الإيجابيّة يوم الخميس 27 مايو. حيثُ صدرَ تقرير أكدَّ انخفاض عدد الأمريكيين الذين تقدموا للحصول على إعانات البطالة مرةً أخرى. والتي التي كانت جزءاً من حزمة الانتعاش الاقتصادي الأخيرة التي أصدرها الرئيس الأمريكي بقيمة 1.6 تريليون دولار. حيثُ وصلَ عددهم إلى مستوى وبائي منخفض قدره 406000 فقط. إضافةً إلى صدور البيانات المحدثة التي أظهرَت أنّ الاقتصاد الأمريكي نما بمعدلٍ سنوي قدره 6.4% في الربع الأول.

فقد ارتفع مؤشر “نيكاي 225” في طوكيو بنسبة 2.2%، ولحقه ارتفاعٌ بجميع مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية الأخرى. والذي شمل ارتفاعَ أسهم مجال الخدمات اللوجستية كذلكٍ. فقد حققَت شركة JD.com الصينية العملاقة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت ارتفاعاً في أسهمها بنسبة 14% في أول يوم تداول لها في هونج كونج. وذلكَ بعدَ أن جمعت الشركة3.1 مليار دولار عن طريق بيع جزء من الوحدة إلى مستثمرين خارجيين. وبذلك فإنّ هذا الاكتتاب العام الأولي للشركة يعدّ ثاني أكبر طرح في سوق هونج كونج هذا العام. بعد أن جمعت شركة الفيديوهات القصيرة Kuaishou بدورها 5.3 مليار دولار.

وبالمجمل أضافَ مؤشر طوكيو بتداولات الجمعة 636 نقطة لتصل إلى 29185.34 . بينما ارتفعَ مؤشر هانغ سنغ في هونج كونج بنسبة 0.6% إلى 29305.44 نقطة. في سيول، كوريا الجنوبية، قفزَ مؤشر Kospi بنسبة 0.9% إلى 3194.33. فيما استقرَ مؤشر شنغهاي المركب عند 3609.03 . كما شهدَت سيدني، أستراليا ارتفاعاً بمؤشر S & P / ASX 200 عندها بنسبة 1.2% إلى 7179.20 بنهاية تداولات الجمعة البارحة كذلك.

أسهم وول ستريت تستمر بالارتفاع

فيما شهدَت مؤشرات الأسهم الآسيوية ارتفاعاتٍ هائلة. تستمر مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت بالارتفاع مدعومةً من شركات الطاقة والنفط. فقد ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.1% إلى 4200.88 نقطة في تداولات الجمعة. بينما كانَت الأسهم الصناعيّة والماليّة من بين أكبر الرابحين يوم الجمعة.

حيثُ قفزَ سهم جنرال إلكتريك بنسبة هائلة 7.1% ليحقق أكبر مكسب في مؤشر S&P 500 . بينما ارتفع سهم شركة بوينج المصنعة للطائرات بنسبة 3.9%. كما وزادَت أسعار شركة JPMorgan Chase بنسبة 1.6%. بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.4% إلى 34464.64 نقطة. بينما هبطَت معظم أسهم شركات التكنولوجيا بشكلٍ بسيط. مما جعلَ مؤشر ناسداك يتراجع بنسبٍ أقل من 0.1% إلى 2273.07 نقطة. فيما قد كان أداء مؤشر Russell 2000 للأسهم الأصغر أفضل من السوق الأوسع، حيث ارتفع بنسبة 1.1%.

فيما تخلفَت الشركات المصنعة لأغراض الرعاية الصحية والسلع المنزلية عن السوق الأوسع. مما يبين أنّ المستثمرين أصبحوا واثقين من استمرار الاقتصاد.  إلا أنه رغم ذلك، فقد صعدت شركة Figs لبيع المنتجات الطبية عبر الإنترنت، والتي كانَ الخميس أول ظهور لها في سوق الأوراق المالية، بنسبة 36.5%. مما جعلَ الشركة البالغة من العمر 8 سنوات تقدر قيمتها السوقيّة 4.8 مليار دولار.

مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية مدعومة بشركات الطاقة

يبدو أنّ مؤشرات الأسهم الآسيوية والأمريكية قد سيطرَ عليها شركات الطاقة هذا الشهر، مدعومةً بارتفاع أسعار النفط. حيثُ ارتفع مؤشر S&P BSE للنفط والغاز بنسبة 14 في المائة حتى الآن في سنة 2023. بينما ارتفعَ مؤشر S&P BSE Sensex بحوالي 7 في المائة منذ بداية العام كذلك. فيما أظهرت بيانات الأسهم الخاصة بالشركات النفطيّة مثلَ HPCL و BPCL و IOC و ONGC ارتفاعاً بنسبة 20% خلال الربع الأول كذلك هذه الفترة. حيثُ يفسر ذلك بتدفق المستثمرين بعدَ أنّ قفزت أسعار خام برنت بنسبة أكثر من 93% على أساسٍ سنوي إلى حوالي 70 دولاراً للبرميل.

أما يوم الجمعة، فقد واصلَ سعر النفط الخام الأمريكي ارتفاعه بمقدار33 سنتاً إلى 67.18 دولاراً للبرميل في التداول الإلكتروني في بورصة نيويورك التجارية يوم الجمعة. فيما ارتفعَ قبلاً يوم الخميس 64 سنتاً إلى 66.85 دولار يوم الخميس. بينما ارتفعَ الخام برنت يوم الجمعة 28 سنتاً إلى 69.48 دولارًا للبرميل.

ويقول ليم جيت يانغ، مستشار أسواق النفط في آسيا والمحيط الهادئ في S&P Global Platts أنه من المرجح أن ترتفع أسعار النفط عن المستويات الحاليّة كذلك مع فتح المزيد من الاقتصادات بعد التطعيم ضد كوفيد. أما في الهند، فيتوقع يانغ أن يشهد الطلب على النفط نمواً قدره 260 ألف برميل يومياً على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023 و 390 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي في النصف الثاني من 2023.

اقرأ أيضاً: