شهدت أسعار المواد الغذائية في مصر ارتفاعات ملحوظة في الآونة الأخيرة. حيث وقد تباين ذلك في أسعار زيوت الطعام بشكل عام.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن ذلك الارتفاع قد جاء خلال بداية العام الجاري 2023 لأسباب عديدة. يأتي على رأسها ارتفاع سعر صرف الجنيه المصري  مقابل الدولار الأمريكي. إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالعموم خلال شهر رمضان المبارك وعدم انخفاضها لتعود إلى السعر التي كانت عليه سابقاً.

أسعار زيوت الطعام في مصر

تنوعت أسعار الزيوت بشكل عام داخل البلاد المصرية وتفاوتت بحسب نوعها والمحل التجاري التي تباع من خلاله. حيث تراوح سعر ليتر الزيت من 17 جنيه حتى 27 جنيه مصري بحسب النوع. حيث أنه قد زادت عن الأسعار السابقة لها بنحو جنيه ونص تقريباً.

وبالمقارنة مع ذلك. شهد زيت الذرة ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة حيث بلغ تقريباً سعر الليتر 244 جنيه. إشارةً إلى سعره القديم الذي كان يبلغ تقريباً 219 جنيه مصري. لتبلغ نسبة الارتفاع ما يعادل 21 جنيه تقريباً.

في حين وقد قُدر متوسط سعر زجاجة زيت 2 ليتر تقريباً 229 جنيه مصري بزيادة ما يعادل 41 جنيه مصري لليتر الواحد.

بالإضافة إلى ذلك. بلغ سعر كرتونة زيت عباد الشمس لليتر الواحد تقريباً 214 جنيه بدلاً من سعرها السابق 191 جنيه. أي بزيادة ما يعادل 23 جنيه تقريباً.

في حين بلغ سعر الليترين منه تقريباً 197 جنيه مصري. إشارةً إلى أنه قد بلغ سعره قبل الارتفاع 173 جنيه. وهذا ما  يشير إلى نسبة الارتفاع الواضحة التي تشهدها أسعار الزيوت في هذه الفترة.

 الأصناف الأخرى من الزيوت داخل المحلات التجارية

لكن ومن جهة أخرى. بلغ سعر الليتر الواحد من زيت الذرة (كريستال) تقريباً 26 جنيه مصري. أما نوع زيت العباد من كريستال بلغ نحو ما يعادل 22 جنيه مصري لليتر الواحد.

في حين أن سعر الليتر الواحد من زيت سندباد قد بلغ 19 جنيه مصري. أما زيت حلوة فقد بلغ سعر الليتر منه 14 جنيه مصري. أما زيت قليه بلغ سعر الليتر 19 جنيه مصري.

توقعات بارتفاع أسعار الزيوت عالمياً

لم ينطوي ارتفاع أسعار الزيوت داخل الأسواق المصري فحسب. بل هناك توقعات تشير إلى احتمالية ارتفاع أسعار الزيوت بشكل عام عالمياً.

حيث أنه وحسب التوقعات. من الممكن أن يبلغ سعر زيت الزيتون 3.385 يورو للطن خلال الفترة المقبلة. كذلك من الممكن أن يرتفع سعر زيت الصويا ليبلغ سعر الطن الواحد مات يعادل 1533 دولار أمريكي. إشارةً إلى أنه سعره في الوقت الحالي يقدر نحو 1273 دولار للطن.

لكن وبالمقارنة مع ذلك. تشير التوقعات إلى استقرار سعر زيت عباد الشمس نحو 890 دولار للطن.

ومن ضمن هذا السياق. تشير التوقعات الإيجابية نحو انخفاض أسعار زيت النخيل نحو 201 دولار للطن الواحد. ليغدو سعر الطن ما يعادل 969 دولار بعد أن كان 1170 دولار خلال شهر أبريل الماضي.

اقرأ أيضاً : أسعار الكتاكيت في مصر اليوم الخميس 27-5-2023