تحدّث وزير المالية المصري “محمد معيط” في بيان صحفي له يوم الجمعة السّابق، أنّه تمّ تخصيص 2,1 مليار جنيه قي تمويل أول مرحلة من إحلال السيارات في مصر. ذلك في موازنة العام المالي المقبل لتمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولى من المبادرة الرّئاسيّة. و التي تستهدف إحلال 250 ألف سيّارة في محافظات القاهرة. والجيزة، والقليوبيّة، و بورسعيد، و البحر الأحمر، و الإسكندريّة، و السّويس.

توسيع قاعدة المواطنين المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات في مصر

كما أكّد الدكتور وزير المالية “محمد معيط”، أنّ هناك تكليفاً رئاسيّاً من الرئيس عبدالفتاح السّيسي بالعمل على توسيع قاعدة المواطنين المستفيدين من المبادرة الرئاسية. ذلك لإحلال المركبات المتقادمة “الأجرة والملاكي” بسيّارات أخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج “البنزين والغاز الطبيعي”. و بما يعمل مع استراتيجيّة الدّولة نحو التوسّع في الطّاقة النّظيفة والاقتصاد الأخضر. كذلك تشجيع المنتج المحلي، وتوطين صناعة السّيّارات والصّناعات المغذّية لها. بما يخلق المزيد من فرص العمل. بالإضافة إلى تكثيف جهود تخفيف الأعباء عن المواطنين. و تيسير فرص حصولهم على سيارات جديدة بدلاً من مركباتهم مع تيسيرات ائتمانيّة جيدة. كذلك فقد أشار “محمد معيط”، إلى أنّه تم تخصيص فريق من الدّعم الفنّي بالتّنسيق مع شركة e-finance. لحلّ كافة المشاكل التقنيّة والفنيّة التى قد تطرأ عند تسجيل طلبات إحلال السيارات على الموقع الإلكتروني لهذه المبادرة.

التحذير بعدم التأخّر في مواعيد التوجه إلى ساحات التخريد

بالإضافة لذلك فقد تحدّث الدكتور طارق عوض، وهو المتحدّث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات. عن أنّ هناك 40 ألف طلب إحلال مستوفٍ للشّروط والبيانات، وقد تمّ توجيه رسائل نصّية إلى مقدّمي طلبات الإحلال. و الذين أنهوا إجراءاتهم، ولم يذهبوا فى المواعيد المقررة خلال شهر أبريل الماضي، بتحذيرهم بإلغاء طلباتهم إذا لم يتوجّهوا لساحات التخريد فى موعد أقصاه نهاية مايو الحالي. ذلك حتّى لا يتمّ تأخير الطلبات الأخرى للمواطنين الجادّين فى استكمال إجراءاتهم. كذلك بنحو يضمن وصول الدّعم والحوافز الممنوحة إلى مستحقّيها.

وأضاف عوض أنّه يتم تلقّي استفسارات المواطنين بكل اهتمام من خلال فريق الدعم الفنّي على مدار 16 ساعة يوميّاً ، و عبر الخط الساخن ( 15707 ) لتلقّي الشكاوي المختلفة. كذلك عرض الاقتراحات على الجهات المسؤولة عن هذه المبادرة الرئاسيّة. كما أشار عوض إلى أن مدّة حصول المواطنين على السّيارات الجديدة تتراوح ما بين أيّام وأسابيع وفقاً لاستعلام البنك والطاقة الإنتاجية للشّركات. و لافتاً إلى تخصيص الحكومة المصرية 2,1 مليار جنيه في الموازنة الجديدة لهذه المبادرة.

اقرأ أيضاً:

التعديلات الجديدة على قانون الجمارك في مصر