مصر وعمان وخطة انعقاد اللجنة المصرية العمانية المشتركة في مسقط بدورتها رقم 14 في حدود متابعة تنفيذ نتائج الزيارة الهامة لرئيس الجمهورية السيسي إلى عمان. واللقاء الذي دار بينه وبين السلطان قابوس سابقًا في شهر فبراير لعام 2018. حيث شهد فيه كل أعمال اللجنة بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين والتنسيق تجاه القضايا الدولية الإقليمية.

العلاقة الاقتصادية بين مصر وعُمان 

العلاقة بين مصر وعمان تعمل على دفع مسار العمل العربي باعتباره الشيء الأساسي التي تحافظ فيه على استقرار وأمان البلاد.

هذا وقد رسخت زيارة الرئيس السيسي لعمان وكافة اللقاءات مع المسؤولين في عمان الإطار الاستراتيجي للعلاقات بين عمان ومصر في كل المجالات وخصوصًا في الجانب الاقتصادي وكافة المشروعات الخاصة بعمليات الاستثمار المشتركة فيما بينهم. وذلك لأن الرغبة المشتركة بين البلدين هي من أجل السعي إلى مواجهة كافة التحديات الاقتصادية التي فرضتها البيئة الدولية.

وترغب مصر وعمان في تكثيف كل العلاقات المشتركة وتحقيق فرصة لتعاون التجاري، والاستثماري عقب نجاح الدولتين في استعداد مناخ استثماري قوي يحتاج له المستثمر الأجنبي والمحلي. المتمثلة في مجالات لوجستية. وتحقق كفاءة القضاء وتجديد كافة الإطارات التشريعية التي تتناسب مع الاستثمار خلال إقرار توفير حوافز المستثمرين.

وتتجسد اللقاءات المستمرة بين كافة المسؤولين في مصر وعمان. لتحقيق رغبة الحكومتين باستثمار العلاقات بينهما لتنشيط الجانب الاقتصادي باعتبار أن السوق المصري يعتبر من الأسواق الصاعدة. وسلطنة عمان تنظر لمصر أنها واحدة من أهم المحطات التي تتمكن عن طريقها استرجاع عملية التصدير للبلاد الأفريقية المجاورة مرة أخرى.

 ما هي آلية التفعيل واتفاقيات التعاون المشتركة بين مصر وعمان؟

عمان ومصر تمثل فيما بينهما آلية هامة جدًا لتقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين عن طريق الانتظام في عقد الدورات مرة بالقاهرة ومرة أخرى في مدينة مسقط. فالأمر الذي يتمثل لنقلة أخرى هامة في خطوات تنشيط مجالات التعاون بين مصَّر وعمّان بشكل كبير.

ونشير لحضراتكم أنه تم عقد لقاء تعارف لرجال الأعمال مصريين عن كافة مزايا الاستثمار في عمان من الاتحاد العالمي للمستثمرين في يوم 15 يونيو 2017 بمناسبة العيد الوطني للسلطنة الذي يتم فيه الاحتفال الكبير في كل عام.

يبدو أن شهر مايو هو شهر التعاون بين الإدارات مصر وعٌمان. حيث شهد مايو لعام 2014 توقيع المذكرة الخاصة بالتفاهم بين البلدين في مجال التطوير الإداري. وهي شاملة في عدة مجالات منها التطوير والاستشارات والتخطيط وتبادل القوانين وكافة التشريعات الخاصة بالموارد البشرية والتقنية الجديدة.

طرحت مصر وعُمان رؤية مشتركة لتطوير وتحسين من السوق الخاص بالتأمين العربي. وذلك تم في الاجتماع الدوري الثاني للهيئات العربية والرقابة على كافة أعمال التأمين التي تمت في عمان بالاشتراك الموسع من ممثلين الهيئات الرقابية من بعض الدول العربية.

هذا وبالإضافة إلى ذلك تشكلت الاستثمارات في عمَّان جزء مهم جدًا من الاستثمارات في دول الخليج العربي بمصَّر. وأظهرت التعاون الملحوظ بين رجال الأعمال المصريين والعمانيين أيضًا. فهناك تشكل قرابة 142 شركة مصرية كبيرة تقوم لمشروعات ضخمة جدًا في عمان بمجالات البنية التحتية.