شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة بوينغ تعلن ، يوم الأربعاء، عن تراجع خسائرها في الربع الأول من العام الحالي. وهذا بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

تراجع خسائر بوينغ

وذلك نتيجة الأداء الجيد لطائرة كيه.سي-46 أيه والتي تتزود بالوقود في الجو، وأيضا بسبب تحسن معدلات تسليم الطائرات من طراز 737 وتراجع تكاليف الطائرات التجارية.

وفي السياق ذاته. أيضا شهدت إيرادات بوينغ خلال الربع الأول تراجعاً بقدر 10% عن الفترة نفسها من العام الماضي. على الرغم من الصعوبات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد في قطاع الطيران العالمي.

مقدار خسائر الشركة

ووصلت خسائر شركة بوينغ في الربع الأول من العام الحالي نحو 537 مليون دولار، والذي يعادل 92ر0 دولار للسهم الواحد. وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي حيث كانت خسارتها بقيمة 628 مليون دولار بما يقارب 1.11 دولار للسهم.

تراجع إيرادات بوينغ

ومن جهة أخرى. بلغت نسبة تراجع إيرادات الشركة 10% إلى 15.22 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، بالمقابل كانت في العام الماضي من الفترة نفسها16.91 مليار دولار.، متأثرة بتراجع تسليمات الطائرة 787 وقيمة الخدمات التجارية. مع ارتفاع تسليمات الطائرة 787 وإيرادات مبيعات طائرة التزود بالوقود في الجو كيه.سي-46 أيه.

توقف تسليم طائرات 737 ماكس بسبب خلل

وعلى جانب آخر. أكدت شركة بوينغ أمس الأربعاء على وقف الشركة لتسليم طائرات 737 ماكس. وجاء ذلك بسبب مشكلة في الكهرباء أدت إلى وقف جانب من أسطول هذا الطراز عن التحليق.

وفيما سبق. أوقفت بوينغ تسليم طائرات 737 ماكس ذات الممر الواحد. بعد اكتشاف مشكلة ترتبط بالتوصيلات المصممة للحفاظ على السلامة،في حال كان هناك زيادة في الجهد ضمن نظام التحكم في الطاقة الاحتياطية.

مشاكل تتعلق في السلامة في الطائرة

وقد جاءت المشكلة الجديدة من بعد عودة الطائرة إلى العمل بعد حظر طويل تعلق بالسلامة. ونتج عن مشاكل ترتبط بتصميم الكمبيوتر. وقد استمر توقفها 20 شهرا بعد حادثين مميتين.

إلزام الشركة بإصلاح الخلل قبل التحليق مجدداً

وبدورها. إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أصدرت توجيها جديدا يوم الأربعاء يلزم بوينغ بتفادي الخلل وإصلاحه. وذلك قبل عودة تحليق تلك الطائرات مجددا.

وسبق وأن أوضحت الإدارة في الأسبوع الماضي بأن المشكلة تؤثر على 109 طائرة. كانت قد سلمتها بوينغ لشركات طيران في أنحاء العالم. غير أن شركة بوينغ لم تعلن عن عدد الطائرات الإضافية التي يتعين إصلاحها ولم تسلمها.

تحديد العملية اللازمة لعودة الطائرات للخدمة

وكما أرسل رئيس بوينغ التنفيذي ديف كالهون في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين قال فيها إن الشركة في صدد وضع اللمسات الأخيرة على الخطط والوثائق مع إدارة الطيران الاتحادية. وذلك من أجل تحديد العملية اللازمة بهدف تمكين شركات الطيران من وضع طائراتهم في الخدمة من جديد. بيد أنه لم يحدد موعدا لحل هذه المشكلة.

وقامت بيونغ بتسليم أكثر من 85 طائرة 737 ماكس من وقت رفع معظم الهيئات التنظيمية في العالم الحظر المفروض عليها بعد الحادثين.
وكما سجلت بنهاية الربع الأول من العام الحالي 364 مليار دولار كقيمة أجمالية لطلبيات الطائرات في الشركة الأمريكية.

إقرأ أيضًا

اقتصاد المملكة العربية السعودية يشهد انطلاقات تعزز من تحقيق رؤية المملكة 2030