ارتفاع أسعار السيارات في مصر بسبب أزمة الرقائق العالمية، حيثُ صرّح اللواء حسين مصطفى. خبير صناعة السيارات والأمين العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية. أن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية التي تعاني منها صناعة السيارات العالمية سوف تنعكس سلباً على سوق السيارات المصري.

أزمة الرقائق العالمية وتأثيرها على السيارات في مصر

حيثُ قال مصطفى في تصريحٍ له عبر راديو مصر، إن استمرار أزمة الرقائق الإلكترونية يهدد أسعار السيارات في السوق المصري. إذ من المتوقع أن ترتفع خلال الشهرين المقبلين بنسب تتراوح بين 10 إلى 13%.

وأوضح أن أزمة الرقائق بدأت تنعكس على سوق السيارات في مصر بشكل فعلي. مشيراً إلى اعتذار شركة جي بي غبور أوتو عن توفير احتياجات مبادرة إحلال السيارات بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية.

وأشار أمين المصنعين المصريين السابق إلى أن مصر لديها فرصة جيدة لدخول عالم صناعة الرقائق. كما لفتَ إلى أن إنشاء مصنع للرقائق الإلكترونية قد يتكلف قرابة 5 مليارات دولار، وهي قيمة يمكن للشركات العالمية دفعها مقابل إيجاد موردًا للرقائق قريبًا إلى مواقع إنتاج السيارات في أوروبا.

يذكر أن أزمة نقص الرقائق الإلكترونية الممتدة منذ عدة أشهر، أجبرت العديد من شركات السيارات العالمية على اتخاذ قرارات إجبارية بتقليص نسب الإنتاج وتعديل خطط وأنظمة العمل بالمصانع.

كما كانت شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية أحدث المتضررين، إذ أعلنت يوم أمس الجمعة، عن عزمها تقليص إنتاجها عالميًا في مايو المقبل بواقع 16 ألف سيارة بسبب عجزها عن توفير إمدادات الرقائق الإلكترونية للمصانع.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قررت شركة مرسيدس بنز الألمانية الرائدة في صناعة وتطوير السيارات، عن تقليص ساعات العمل بعدد من مصانعها على خلفية نقص الرقائق الإلكترونية.

يشار إلى أن وزيرة التجارة الأمريكية، جينا رايموند، أكدت خلال خلال مناقشة خطة الرئيس جو بايدن لتحديث البنية التحتية في مجلس الشيوخ، أن الولايات المتحدة تواجه أزمة أمن قومي بسبب نقص الرقائق الإلكترونية.​

كيا الجديدة في مصر 

حيثُ أعلنت شركة كيا عن اقتراب طرح سيارتها كيا سيراتو 2023 فيس ليفت المعروفة في كوريا باسم كيا K3. ونشرت صورها قبل التدشين الرسمي لها في 20 أبريل الجاري.

حصلت سيراتو الجديدة على تحديثات خارجية والتي شملت مصابيح أمامية معاد تصميمها ومصابيح نهارية LED. جديدة وشبكاً أمامياً أوسع ومتصلاً بالمصابيح الأمامية.

تم تحديث المصد الأمامي في كيا سيراتو kia cerato 2023 وإضافة فتحات هواء جديدة ومصابيح خلفية محدثة. وستحصل السيارة على تصاميم جديدة للجنوط وألوان إضافية.

ولم تكشف الشركة الكورية جنوبية حتى الآن عن محركها الجديد لسيراتو موديل 2023. لكن الطراز الحالي يعتمد على سواعد محرك رباعي الإسطوانات سعة 1.6 لتر يولد 128 حصان و150 نيوتن/متر. من عزم الدوران يرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من ٦ سرعات.كما تتسارع السيارة من وضع الثبات حتى 100 كم/ ساعة، في غضون 12 ثانية.

ويتوفر محرك آخر رباعي الإسطوانات بقوة 150حصان و192 نيوتن/متر من عزم الدوران، ويمكنها الانطلاق من الثبات للوصول لـ100 كم في غضون 10.5، وتصل لسرعة قصوى 220 كم/ساعة.

نيسان الجديدة في مصر

أعلنت شركة نيسان اليابانية الرائدة فى صناعة السيارات عن تعاونها مع شركة “إيتالديزاين”. لطرح الموديل الخاص GT-R 50 احتفالا بمرور 50 عاما على تدشين الطراز الأسطوري.

وتقدم شركة “إيتالديزاين” الإيطالية للموديل الخاص ثوبا من ألياف الكربون مصمم يدويا. بينما يزأر بداخله محرك تربو V6 سعة 8ر3 لتر بقوة 529 كيلووات/720 حصان، مع عزم دوران أقصى 780 نيوتن متر.

وبفضل هذه المعدلات الهائلة تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/س في أقل من 3 ثوان. بينما تصل سرعتها القصوى إلى 315 كلم/س.

كما تتميز السيارة من خلال التصميم الجديد للكشافات، و السقف الانسيابي، والمؤخرة المعاد تشكيلها بالكامل، والاسبويلر الخلفي القابل للضبط الهيدروليكي.

ويبلغ سعر الموديل الخاص GT-R50، الذي يقتصر إنتاجه على 50 نسخة فقط، 2.1 مليون يورو (أى ما يعادل 22,800,000 جنيه مصري).

– كما يمكنك أن تقرأ :أسباب مخاوف رؤساء الشركات العقارية من الاعتماد على الجامعات الهندسية في مصر