أدرجت الحكومة الألمانية  توقعاتها نحو بدء تعافي الاقتصاد في ألمانيا ونموه خلال هذا العام 2023. حيث وقد عدلت توقعاتها السابقة بنمو أكبر اقتصاد في أوروبا من 3 في المئة إلى 3.5 في المئة.

فيما وقد أضافت أيضاً أن إنفاق الأسر عقب إلغاء قيود الجائحة سيكون أمراً يساهم في تعزيز و دعم الاقتصاد في البلاد.

وبالحديث عن نمو الاقتصادي . أفاد وزير الاقتصاد الألماني عن احتمالية نمو الناتج المحلي الإجمالي في برلين نحو 3.6 في المئة خلال العام المُقبل. فضلاً عن توقعات التعافي من الآثار التي سببت تدهور الاقتصاد خلال فترة الجائحة وذلك بحلول عام 2023 وإمكانية عودته إلى المستويات التي سبق وأن وصل إليها قبل فترة انتشار الوباء.

الموجه الثالثة من جائحة كورونا تعرقل من تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا

ومن جهة أخرى. لا بد من الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية تبذل جهوداً حثيثة لاحتواء الموجة الثالثة من وباء كورونا ومواجهتها بأقل أضرار ممكنة. لكن ذلك لا ينفي أنها قد تؤثر على عرقلة التعافي الاقتصادي للبلاد.

حيث أن  تحسن أعمال الشركات خلال شهر أبريل قد جاءت أقل مما تم توقعها في وقت سابق. والذي كان أثره تداعيات الوباء إلى جانب المشكلات التي كانت بإمدادات المكونات في القطاع الصناعي.

انتعاش مؤشر مناخ  الأعمال  وارتفاع في الصادرات الإلكترونية الألمانية

ومن جانب آخر. كانت هنالك تحسناً في مؤشر مناخ الأعمال لبعض الشركات. حيث أشار معهد إيفو الألماني لذلك. إذ ارتفع مؤشر مناخ الإعمال الخاص بالمعهد من 96.6 في شهر مارس الماضي إلى  96.8 نقطة خلال الشهر الحالي. ومن المتوقع أن يصل إلى 97.8 نقطة خلال الفترة المقبلة.

فضلاً عن تحسن مؤشر مناخ الأعمال في قطاع الصناعة والتجارة. لكن وبالمقارنة مع ذلك تراجع مؤشر قطاع الخدمات والبناء.

في حين وقد ارتفعت الصادرات الإلكترونية في ألمانيا بنسبة 2.6 في المئة، إذ بلغت قيمتها ما يقارب 17.2 مليار يورو.

ولم يقتصر الأمر على الصادرات فحسب. إنما ارتفعت الواردات الإلكترونية أيضاً بنسبة 12.7 في المئة حيث بلغت قيمتها 15.9 مليار يورو.

وفي نفس السياق. نشر إلى أن ذلك الانتعاش قد جاء في إطار خفض الإنتاج الكبير من قبل الصين خلال العام الماضي والذي كان سببه احتواء وباء كورونا.

لم يقف الأمر على ذلك فحسب. بل وقد كان هنالك تحسن طفيف شهدته بعض الشركات الألمانية المتوسطة. على الرغم من القيود المشددة التي فرضتها السلطات الألمانية لمنع انتشار الوباء. فيما وقد أوضح وزير الاقتصاد الألماني عن التفاؤل والجهود المبذولة نحو التخلص من أزمة كورونا. مضيفاً توقعاته بأن آثار الأزمة ستكون أقل مما كانت عليه خلال الصيف المُقبل.

مقالات ذات صلة :

توقعات صندوق النقد الدولي. . . الاقتصاد العالمي يخفي ما هو أسوأ للبلدان النامية

وزيرة التخطيط المصرية: إصلاح الاقتصاد يبدأ من الإصلاحات الهيكلية للقطاعات