المعلومات الكاملة وراء قيام دولة العراق باستيراد الغاز السوري، حيثُ كما صرّح وزير النفط العراقي، المهندس إحسان عبد الجبار، يوم الخميس الموافق 28 نيسان 2023، عن ترتيب اتفاق قريب يهدف إلى استيراد الغاز المصري عبر سوريا.

تصريحات الجانب العراقي

قال وزير النفط العراقي خلال مؤتمرٍ صحفيّ له عقده مع وزير النفط السوري بسام طعمة في العراق. أن “قضيّة استيراد الغاز المصري عبر سوريا قد تصدرت  المناقشات الدورية المشتركة مع الوفد السوري”. كما أضاف عبد الجبار، قائلاً “هناك اتفاقاً قريباً مع الطرف السوري يقضي إلى استيراد الغاز المصري عبر سوريا إلى العراق”.

كما أكّد الوزير العراقي بحسب بيان صحفي، حرص بلاده على “تعزيز علاقاتها مع دول الجوار ودول المحيط العربي ودول العالم في جميع المجالات، لا سيما قطاعات النفط والغاز والطاقة، بمايخدم المصالح المشتركة وينمي الاقتصاد الوطني ويطور صناعته النفطية”.

وأضافَ عبد الجبار: “بحثنا القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهناك نقاط التقاء ورؤى مستقبلية حول مدى الاستفادة من وفرة الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية، كما بحثنا تعزيز التعاون المشترك في قطاعات النفط والطاقة والتدريب وتبادل الخبرات، حيث ستشكل لجان فنية لبحث مجالات التعاون”.

ومن الجدير بالذكر أن العراق، كما كانَ قد ألغى في شهر أكتوبر من العام الماضي، عقداً تم توقيعه مع مجموعة تركية بهدف تطوير حقل المنصورية الغازي قرب الحدود الإيرانية.

كما أعلنت وكالة الأنباء العراقية مؤخراً أن المتوسط العام لصادرات النفط الخام العراقي من موانئ البصرة بالعراق قد بلغ أكثر من 2.7 مليون برميل بشكلٍ يوميّ خلال شهر نيسان الحاليّ. كما أضافَ مدير شركة نفط البصرة العراقية، “إن إنتاج النفط العراقي يتماشى تماماً مع اتفاق أوبك+”.

– الجانب السوري:

أمّا من جانبه، أكّد وزير النفط والثروات المعدنية في سوريا خلال المؤتمر ذاته، أنّ “هناك رؤى مستقبلية للتعاون بين العراق وسوريا في مواضيع مختلفة”. كما أشار إلى “سعادته لزيارة العراق واللقاء بالمسؤولين في وزارة النفط”.

– كما يمكنك أن تقرأ أيضاً :