قامت شركة ألفابيت الأمريكية والتي هي الشركة الأم لشركة غوغل لخدمات البحث والانترنت والتكنولوجيا. بالإعلان في وقت سابق من هذا اليوم عن ارتفاع كبير في أرباحها خلال الربع الأول من العام 2023 مقارنةً مع الفترة نفسها من العام السابق 2023.
و كما ذكرت شركة ألفابيت أن إجمالي الأرباح قد بلغ 17.93 مليار دولار أمريكي. ذلك ما يعادل تقريباً 26.29 دولار للسهم الواحد مقارنةً مع السنة السابقة في نفس الفترة و الذي بلغ فيها السهم الواحد 9.87 دولار أمريكي فقط. ذلك ما تخطى توقعات المحللون بارتفاع الأرباح في الربع الأول من عام 2023 إلى 15.81 للسهم الواحد.

إيرادات شركة ألفابيت وأسباب الارتفاع الكبير في الأرباح

وفقاً لبيانات الشركة فإن إيراداتها بلغت 55.31 مليار دولار مقابل 41.61 مليار دولار للفترة نفسها من العام الماضي. أي زادت بنسبة 34.4% سنوياً. كذلك فإن عمليات البحث ضمن المحرك غوغل قد ارتفع بنسبة 30% ليصل إلى 32 مليار دولار تقريباً. ذلك خلال الربع الأول فقط من هذا العام، و أما يوتيوب فقفزت أرباحها بنسبة 49% لتصل إلى 6 مليار دولار أمريكي.
و بالحديث عن الأسباب المؤدية إلى الارتفاع الكبير والزيادة العالية للأرباح. فإن ارتفاع النشاط الاستهلاكي للشبكة العنكبوتية خلال جائحة فايروس كورونا. و تحول الناس إلى الانترنت أكثر من أي وقت مضى هو سبباً أساسياً للارتفاع. بالإضافة إلى لجوء العديد إلى محرك البحث غوغل للبقاء على اتطلاع لأهم المستجدات الخاصة بالعالم و فايروس كورونا بشكل أخص.

المشاكل التي قد تعيق النمو المستمر للشركة العملاقة

كذلك تحدث بعض الخبراء في شركة ألفابيت عن بعض المشاكل التي تواجهها الشركة العملاقة. كالإجراءات المستمرة في قضايا الخصوصية، و المنافسة الشديدة لها. و اتهام بعض الشركات لها بالسلوك المضاد للمنافسة، كشركة روكو لتكنولوجيا البث التلفزيوني. حيث اتهمت شركة غوغل بالعمل لصالح يوتيوب يشكل غير عادل بالإضافة للشركات الخاصة بها. كذلك في الوقت نفسه يواصل المسؤولون الأمريكيون و الأوروبيون مناقشة رفع مستوى التشديد والرقابة على شركة غوغل وغيرها من شركات التكنولوجيا الكبرى.

تأسيس شركة ألفابيت

تأسست الشركة الأمريكية في آب من عام 2015، من خلال إعادة هيكلة شركة غوغل. و يقع مقرها الرئيسي في ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا. كذلك فإنها تعد الشركة القابضة لشركة غوغل بالإضافة إلى مجموعة من الشركات أخرى التي كانت تابعة لها من ضمنها: (Wings وCalico وBoston Dynamics)، و مختبرات غوغل (X Lab). قام بتأسيس الشركة كلّاً من لاري بايج و سيجي برين مؤسسي شركة غوغل.

و أخيراً توقع المحللون أداءً جيداً مستمراً لشركة ألفابيت في الوقت الذي يعود فيه الاقتصاد حول العالم للنمو مرة أخرى بعد التعافي الجزئي من جائحة فايروس كورونا.

اقرأ أيضاً :

اختراق قراصنة لشركة Apple الكبرى وسرقة معلومات هامة عن الشركة