قامت دائرة الجمارك أمس في دبي بإصدار قرار جديد، فيما يتعلق برسوم استرداد التأمينات الجمركية من قبل الشركات الموجودة في المناطق الحرة، حيث أنه في حال كانت قيمة البضائع لا تتجاوز مبلغ 3000 درهم إماراتي، سيتم إعفاء هذه الشركات من الرسوم الجمركية، التي تقتضي بدفع مبلغ من أجل دخول أو خروج المناطق الحرة والتنقل من وإلى إمارة دبي.

كما أوضحت دائرة الجمارك أمس، الأحد الواقع في 28 آذار 2023، أنه من الممكن أن تقوم الشركات الموجودة في المناطق الحرة، بطلب استرداد التأمينات الجمركية على البضائع المستوردة، ذلك من خلال منصات الإنترنت المختصة بهذه الأمور.

كما وقد أشارت دائرة الجمارك في دبي أن هذا القرار، قد جاء بصدد تحسين بيئة العمل في البلاد، بالإضافة إلى تسهيل هذه الإجراءات الجمركية، حيث سيتم البدء بهذا القرار في الأول من الشهر المقبل “نيسان”، في العام الحالي 2023.

كما سيقوم هذا القرار بجذب العديد من المستثمرين، ذلك من خلال تسهيل هذه العملية الجمركية، بالإضافة إلى تقليل التكاليف التي تقوم شركات الأعمال بتحملها، بحيث سيتم إعفاء البضائع التي تحمل قيمة أقل من 3000 درهم إماراتي من الرسوم الجمركية، ذلك عند استيراد البضائع إلى الشركات الموجودة في المناطق الحرة.

وفي حال كان هنالك أي مشاكل بخصوص هذا القرار عند تطبيقه في نيسان القادم، ستتولى “إدارة التعرفة الجمركية والمنشأ” حل هذه الأمور، كونها الجهة المختصة والمسؤولة عن ذلك.

كما وتسعى إمارة دبي في أيامنا هذه إلى تطوير وتحسين بيئة قطاع الأعمال بشكل كبير، فتستند إلى هذه الإجراءات الجديدة من أجل تبسيط الأمور الجمركية قدر المستطاع.

كما أن الجهات المعنية ستقوم بتطبيق هذا القرار على أكمل وجه، بحيث ستقوم هذه الجهات بتطبيق كافة خطوات العمل به بالشكل الأمثل.

وتنظر دائرة الجمارك في إمارة دبي بشكل إيجابي إلى هذا القرار، حيث ترى أنه سيقوم بالتأثير بشكل جيد على اقتصاد الإمارة في الأشهر المقبلة.

كما وتعتبر الشركات الموجودة في المناطق الحرة، شركات تابعة لإمارة دبي، ولكنها تقع خارج النطاق الجمركي، وتخضع بضائع الشركات فيها للتفتيش الجمركي في حال العبور من وإلى الإمارة، حيث تخضعها الدولة إلى الرقابة الجمركية.