في ظل ارتفاع الأسعار في سورية عموماً، تناولت أسعار المكسرات والموالح ارتفاعاً عاماً بمستويات عالية، حيث سجلت ارقاماً قياسية لكل منها ولا سيما المكسرات .

أسعار المكسرات في سوريا

سجل سعر كيلو الصنوبر أعلى نسبة ارتفاع من بين جميع أنواع المكسرات الأخرى، حيث تراوح بين 230 إلى 250 ألف ليرة سورية، إلى جانب اللوز الذي تراوح سعره بين 23 إلى 27 ألف ليرة سورية للكيلو حسب نوعه، كما يقدر سعر كيلو الفستق الحلبي ب 45 ألف ليرة سورية تقريباً، أما الكاجو فقد تراوح سعره ما بين 22 إلى 28 ألف ليرة حسب النوع.

أسعار الموالح في سوريا

علاوة عن ارتفاع أسعار المكسرات، ارتفعت بدورها أسعار الموالح إذ سجل سعر الفستق المدخن والمالح ما يقارب 12500 ألف ليرة، أما البزر الأسود تراوح سعره ما بين 9000 إلى 11000 ألف ليرة، في حين أن بزر دوار القمر سجل سعر ما بين 11000 إلى 14000 ألف ليرة سورية، أما البزر الأبيض بلغ سعره 30000 ألف ليرة تقريباً للكيلو الواحد.

أسعار المكسرات في مصر

تشهد أسعار المكسرات في مصر مستويات مختلفة تتراوح بين الهبوط والتزايد، حيث تزايدت أسعار الفستق والبندق خصوصاً، إلى جانب الجوز والبلح.

ومن هنا نوضح لكم أحدث نشرة لأسعار المكسرات في مصر قبل حلول شهر رمضان المبارك.

فقد سجل سعر كيلو الزبيب التركي 60 جنيه مصري، والإيراني 56 جنيه، أما المصري فبلغ 40 جنيه.

فيما تراوح سعر كيلو اللوز ما بين  160 جنيه إلى 230 حسب النوع، أما اللوز المحمص سجل 325 جنيه للكيلو.

أما الجوز فقد سجل سعر 90 جنيه للكيلو، في حين أن اللوز المقشر بلغ ما يقارب 300 جنيه، والبندق 160 جنيه مصري.

وبالنسبة إلى الكاجو، فقد بلغ سعره تقريباً 232 جنيه مصري للكيلو.

أما جوز الهند قد وصل إلى 60 جنيه، وكيلو السوداني المقشر 40 جنيه.

في حين أن سعر البلح تراوح بين 20 إلى 45 جنيه مصري للكيلو الواحد، أما البلح الصعيدي 60 جنيه، بينما بلغ سعر البلح الشامي ما يقارب 9 جنيه.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الطلب على ياميش رمضان والمكسرات عموماً في مصر لهذا العام قليلة بالمقارنة مع العام الماضي، حيث يرجع سبب ضعف نسبة الشراء الأكبر إلى انتشار الفايروس في البلاد، إلى جانب حالة الاقتصادية لمصر التي ساهمت أيضاً بضعف الإقبال على الشراء.

ومن هنا لابد أن نلفت الانتباه أن الأسعار المرفقة في المقال هذا هي أسعار تقديرية، وتجدر الإشارة أن هذه الأسعار قد تختلف من تاجر إلى آخر، ومن مكان إلى آخر، إلى جانب أنها قد تتفاوت وتتغير في أي وقت.