الجوازات السعودية تمدد صلاحية الإقامات والتأشيرات آليًا. ذلك تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. لذا باشرت المديرية العامة للجوازات السعودية تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم ولا مقابل مالي إلى تاريخ 28 / 6 / 1444هـ الموافق 31 / 1 / 2023م. وقد جاء هذا التمديد الذي صدر عن وزير المالية، ضمن جهود حكومة المملكة السعودية المتواصلة. حيث تتخذ الحكومة هذه الإجراءات للتعامل مع نتائج وتبعات الجائحة العالمية “كوفيد – 19”. فضلا عن اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، وتقلل من تبعاتها وآثارها الاقتصادية والمالية.

الجوازات السعودية تمدد الإقامات والتأشيرات آليا

حيث ستقوم الجوازات السعودية بتمديد صلاحية الإقامات والتأشيرات بشكل آلي متعاونة مع مركز المعلومات الوطني. ذلك يتم دون ضرورة لمراجعة مقار إدارات الجوازات أو دون حاجة إلى مراجعة بعثات المملكة في الخارج. ذلك يتم على النحو التالي:
– إذ يتم تمديد الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي تم تعليق السفر منها بسبب تفشي فيروس “كورونا” فيها. هذا يكون حتى تاريخ 28 / 6 / 1444هـ الموافق 31 / 1 / 2023م، كا يتم استثناء الذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل سفرهم خارجها.
أيضا يتم تمديد فعالية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين الذين هم خارج المملكة. كذلك من الدول التي تم تعليق السفر منها وإليها إثر تفشي فيروس كورونا والمتحورة الجديدة أوميكرون فيها، ليتم ذلك حتى تاريخ 28 / 6 / 1444هـ الموافق 31 / 1 / 2023م.

الجوازات السعودية تمدد صلاحية التأشيرات والإقامات وفق شروط

فقد حددت الجوازات السعودية من خلال حسابها الرسمي على تويتر عدة شروط يجب توفرها ليتم تمديد التأشيرة. وقد جاءت وفق ما يلي:

إذ إنه من غير الممكن أن يتم تمديد تأشيرة الخروج والعودة إذا كانت فترة هوية المقيم أقل من 90 يومًا.
أيضا أكدت جوازات السفر السعودية على أن تمديد تأشيرة الخروج والعودة يحتاج إلى تجديد هوية مقيم للمدة المحددة.
كذلك أوضحت الجوازات السعودية أن صلاحية هوية مقيم خمس سنوات من وقت إصدارها. ومن ثمَّ يتم تجديدها بشكل إلكتروني في كل عام عن طريق بوابة أبشر.

اقرأ أيضا: حجز تذاكر مسرحية عائلة لاسعة جداً في موسم الرياض 2023 من موقع التذاكر

طريقة تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

حيث إن الجوازات السعودية تمدد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة بشكل إلكتروني، فيما يجب أن تتوفر مستندات، وخطوات يجب اتباعها. كم تكون كالآتي:
– إذ يجب تسجيل الدخول إلى موقع الجوازات السعودية.
– كذلك بعد تسجيل الدخول بالحساب الشخصي يتم تقديم طلب التأشيرة.
– أيضا يتم تعبئة نموذج بيانات المقيم في المملكة العربية السعودية.
– فضلا عن أنه يجب أن تتوفر “بصمة” للمؤسسة وتكون موقعة بالختم بالإضافة إلى العامل.
– بالإضافة لما سبق يجب على الشخص رفع الأوراق المطلوبة جميعها إلى موقع الجوازات السعودية.
– فما يتم إرسال عنوان ومكان الإقامة للشخص الذي يريد تمديد تأشيرته في بلده.

اقرأ المزيد: تعليق الدخول إلى الإمارات من سبعة دول أفريقية بعد متحور كورونا الجديد