أسعار النحاس عالميا تنخفض نتيجة قلة الطلب عليه

أسعار النحاس عالميا تنخفض نتيجة قلة الطلب عليه

أسعار النحاس عالميا تشهد انخفاضا هذا العام، نتيجة قلة الطلب إذ يسهم ارتفاع أسعار الفائدة في الحد من النمو الاقتصادي. فيما تواصل المناجم في إنتاج المزيد من إمدادات النحاس. هذا وقد وصل متوسط ​​سعر النحاس إلى 9370 دولارًا للطن في عام 2023. كما بلغ العجز في سوق الألمنيوم لعام 2023 حتى 609 ألف طن. بينما تراجعت التوقعات لسعر النيكل للعام 2023 بنسبة 12.6٪ عن المستويات الموجودة حاليا. بذلك أشار المحلل في ليبروم توم برايس أنه من المتوقع أن يكون العامل الرئيسي في تحدبد سعر النحاس لعام 2023 هو تعديل البنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية.

أسعار النحاس عالميا

بلغت أسعار النحاس عالميا ذروة قياسية عند حد 10.747.50 دولارًا للطن في مايو من العام الماضي 2023. هذا وقد تم دعمه بالطلب المكبوت تزامنا مع تسارع النمو عندما تم تخفيف الإغلاقات والقيود الوبائية. كذلك تعرض السوق إلى نقص في الإمدادات وانخفاض في المخزونات. فيما بقي النحاس ثابتًا نسبيًا منذ ذلك الوقت، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى تباطؤ النمو في الصين التي تعد أكبر مستهلك.
بذلك قالت كارولين باين من كابيتال إيكونوميكس بأنه ستؤثر عودة العرض والطلب على أسعار النحاس وارتفاعها. هذا سيكون معظمه من أمريكا الجنوبية، التي ستشهد طلبا متزايدا على النحاس في عام 2023. كذلك من المتوقع أن يصل متوسط ​​عقد النحاس النقدي في بورصة لندن للمعادن حتى 9370 دولارًا للطن في عام 2023 . ذلك بحسب متوسط ​​توقعات 25 محللاً ، أي نحو 4.7٪ أقل من سعر الإغلاق يوم الخميس الماضي 27 يناير 2023.

 أسعار النحاس بعد تراجع مخاوف النمو الاقتصادي

ارتفع سعر النحاس يوم الأربعاء 26 يناير 2023، هذا بعد تراجع مخاوف النمو الاقتصادي في الصين. فيما تعد الصين أكبر مستهلك للمعادن وخاصة النحاس، فقد ارتفعت المعنويات الإيجابية في قطاع السلع الأساسية.
بذلك ذكر موقع “ميننج دوت كوم” إنه قد تم تبادل عقود التسليم الخاصة بشهر مارس مقابل 4.60 دولار للرطل أي يعادل 10140 دولارًا للطن. هذا فى سوق كومكس فى نيويورك تعاملات بعد الظهيرة، في ارتفاع 3.5% مقارنة مع إغلاق يوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا: موعد نزول الدعم السكني لشهر يناير 2023 اليوم .. تعرف على موعد الدعم السكني

توقعات أسعار المعدن

ذكر الرئيس العالمي للاستثمار ااجغرافي إيفى هامبرو قبل أسبوعين لتلفزيون بلومبرج أنه من المتوقع بقاء أسعار السلع الأساسية مرتفعة. هذا لعقود من الزمن إذ تكافح شركات التعدين لمواكبة الطلب تحت تأثير احتياجات تخص تحول الطاقة.
كما بين أنه من غير المتوقع أن يحدق أي تغيير في الاتجاه بوقت قريب. بذلك فقد سجلت المواد الخام وأيضا أسهم بعض الشركات المنتجة لها مستويات قياسية للنحاس في العام الماضي 2023. إذ ساهمت إجراءات التحفيز العالمية الضخمة قي تعزيز الاستهلاك، أيضا نتج عن التحول إلى عالم أكثر أخضرارًا خلق طلب جديد على معادن كالنحاس والليثيوم والنيكل.

إعادة النظر بالعقود المبرمة

الجدير بالذكر، أن شيلي وبيرو تعدان من أكبر منتجي النحاس في العالم، أصبح يحكمهما اثنين من قادة اليسار، مما قد ينتج عنه ارتفاع في الأسعار. فقد أعلن الرئيسين عن إعادة النظر في العقود المبرمة وحصة الخزانة العامة والإتاوات للتأكد من التزام المناجم بالمجتمع المحلي حولها. أمُا الصين فهي تستهلك لوحدها حوالي 40% من إنتاج النحاس على مستوى العالم. هذا ويقارب الإنتاج العالمي نحو 25 مليون طن.

اقرأ أيضا: عروض بنده في السعودية في الأسبوع الأخير من يناير 2023 وخصومات كبيرة