معبر جابر افتتح من جديد بين الأردن وسوريا لتنشيط العلاقات الاقتصادية !.. حيث قرّر الأردن إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا. ذلك اعتباراً من يوم غد الأربعاء، بحسب الإعلام الرّسمي في الأردن. كما جاءَ ذلك وفق ما أعلنه وزير الداخلية الأردني “مازن الفراية” خلال بيان صحفي أصدرته الوزارة سابقاً في يوم الاثنين. وبحسب البيان فإنّه سيتم إعادة فتح الحدود الأردنية السورية (معبر جابر الحدودي)، اعتبارا من صباح الأربعاء. ذلك وفقاً لمجموعة هامة من الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادةِ فتح هذا المركز أمامَ حركة الشّحن والمسافرين.

أهمية إعادة فتح معبر جابر للعلاقات الاقتصادية

حيث أوضحت وزارة الداخلية الأردنيّة أنّ هذا القرار يأتي بهدف تنشيط الحركة ‏التجارية والسّياحية بين البلدين الشقيقين. ذلك ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنيّة والصحيّة المطلوبة. كما أشارت إلى أنّ القرار جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء “بشر الخصاونة” خلال تفقّده للمعبر في الثامن من شهر سبتمبر/أيلول الجاري. أيضا فقد تحدّث نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن “ضيف الله أبو عاقولة” خلال بيان أصدره اليون الثلاثاء أنّ هذا القرار من شأنه إنعاش الحركة التجارية بين البلدين. وتجارة الترانزيت وتخفيف الكلف الاضافية جراء عملية الباك تو باك وانسياب البضائع من كلا البلدين ولبنان ودول الخليج. كذلك بيّن “أبو عاقولة” أنّ هذا القرار سيشجّع دول الخليج العربي بتحميل بضائعهم على الشّاحنات الأردنية، هذا الأمر الذي سيشغل أسطول الشّحن الاردني.

تكلفة الحصول على رخصة تجارية في أم القيوين – جميع الشروط

العمل على تسهيل انسياب بضائع الترانزيت والصادرات والواردات بين سوريا والأردن

كما قد أكد “أبو عاقولة” أنّ هنالك زيادة في حجم العمل بالبضائع الواردة من العقبة إلى سوريا، وتتجاوز 600%. ذلك الأمر الذي يتطّلب تقديم التسهيلات من قبل دائرة الجمارك وموانىء العقبة، من أجل تسهيل عملية انسياب بضائع الترانزيت والصادر والوارد عبر الاراضي الأردنية إلى سوريا ولبنان وبالعكس. أيضا بيّن “أبو عاقولة” أنّ شركات التخليص قد استقطبت تجار سوريين خلال الفترة القليلة الماضية. ذلك من أجل استيراد بضائعهم عبر ميناء العقبة، هذا الأمر الذي يتطلب تقديم المزيد من التسهيلات لغايات مثل مواصلة جذب المزيد من البضائع القادمة من العديد من الدول ومنها سوريا. وأضاف “أبو عاقولة” أنّ النقابة طالبت خلال الفترة الماضية إلى مراجعة القرارات المتعلقة بالمعابر الأردنية مع الدول الشقيقة. ذلك في ظلّ استقرار الوضع الوبائي بالمملكة، إضافةً إلى الاستقرار الأمني في الدولة الشقيقة سوريا. وأكّد “أبو عاقولة” أنّ قطاع التخليص ونقل البضائع يحرص على مراعاة جميع الإجراءات الأمنية والصحيّة المطلوبة من الشركات والعاملين بها.

كيفية تحديث التأهيل الشامل الجديد 1444 في السعودية

إغلاق وافتتاح معبر جابر في السابق

حيث في يوم 29 يوليو/تموز الماضي، لقد أعلنت الحكومة الأردنية إعادة تشغيل المعبر بشكلٍ عادي. ذلك بعد نحو عام على عمله بشكلٍ محدود بسبب إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا. إلا أنّه بعد مرور يومين فقط، عادت عمان وأعلنت إغلاق معبر جابر/نصيب بشكلٍ مؤقت أمامَ حركة الأفراد والبضائع. ذلك نتيجةً لتطوّرات الأوضاع في محافظة درعا السّورية المحاذية لحدود المملكة الأردنية. كما تمّ إغلاق المعبر لأكثر من مرة خلال السّنوات الأخيرة الماضية، حيث تم إغلاقه في أبريل/نيسان 2015 ليعاد فتحه في منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2018. ومن ثمّ مرة أخرى، أغلقت الحكومة الأردنية معبر جابر في أغسطس/آب 2023. ذلك على خلفيّة تزايد أعداد الإصابات بفايروس كورونا. وبعدها تمّ إعادة فتحه مجدداً بشكل جزئي خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Sep,28,2023

>> اقرأ أيضاً : التقديم على منح الأراضي المجانية 1444 في السعودية – جميع الشروط