أعلن موقع يوتيوب عن إطلاق ميزة مخططات يوتيوب الموسيقية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر بدءًا من يوم الأربعاء 29 سبتمبر لإدراج أفضل الفنانين والأغاني من البلدان الثلاق في مجموعة يتم تحديثها على أساس أسبوعي. وبهدف تجميع  أفضل قوائم الأغاني للفنانين في ميزة يوتيوب الحصرية.

ماهي ميزة مخططات يوتيوب الموسيقية؟

ستأتي ميزة مخططات يوتيوب الموسيقية أو YouTube charts بالإنجليزية لتزويد صناعة الموسيقى العربية بنهج أكثر انسيابية وشفافية لقياس مدى شعبية أنغامها. حيث سيقوم يوتيوب الآن بتصنيف وعرض أشهر محتوى للموسيقى العربية بشكلٍ أسبوعي. وسيتم اختيار الإدراج على الأغاني الأكثر سخونة والأكثر شعبية في الثلاث دول المذكورة.

ووفقًا لما صرح موقع يوتيوب، فإنّ المخططات ستتألف من أربع قوائم تعرض أفضل 100 فنان وأغاني ومقاطع فيديو موسيقية. بالإضافة إلى أفضل 20 إصدارًا شائعًا (فئة Top 20 Trending) خلال الأسبوع. حيث سيتم تحديث الرسوم البيانية الدالة على تصنيف الأغاني كل أسبوع يوم الأحد. وستتوفر القوائم على تطبيق YouTube Music ، وكذلك على موقع  charts.youtube.com.

كيف تعمل مخططات موسيقى يوتيوب؟

ستعطي الميزة الجديدة في البلدان العربية كيفية جديدة لتواصل الجماهير مع الإصدارات الجديدة. أما آلية التصنيف، فإنّ يوتيوب سيصنف قائمة الأغاني الأفضل في مخططات يوتيوب الشاملة 100 أغنية بناءً على عدد من العوامل. وأهمها: البث على تطبيق YouTube Music.بالإضافة لعدد مشاهدات مقطع فيديو الأغنية على موقع يوتيوب. وعدد مرات استخدام الأغنية في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على موقع يوتيوب.

من جهته، يبين محمد جابر، نائب رئيس شركة “Mazzika Group” المصرية، إنّ مخططات YouTube الجديدة ستوفر طريقة جديدة لتتبع كيفية تلقي الإصدارات. كما ويعتقد جابر أن يوتيوب عبر إطلاقه مخططات موسيقى، فإنه فسيضع نفسه في مقدمة تحليل الفنانين والإصدارات، ليعكس بذلك أفضل أعمالهم كل أسبوع.

يجب التنويه أن الميزة متوفرة حصرًا على خدمات الاشتراك الدفوعة YouTube Music و YouTube Premium لشركة يوتيوب الحاوية على أكثر من 50 مليون مستخدم حول العالم. وستكون الميزة حصريّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى الآن.

دعم يوتيوب للفنانين والموسيقيين مع إثراء تجربة المستخدم

يصف يوتيوب ميزة مخططات يوتيوب الموسيقية القادمة لمصر والسعودية والإمارات غدًا أنها صممت بشكلٍ خاص لتقدم لصناعة الموسيقى العربية نهجًا أكثر انسيابية وشفافية لقياس شعبية الإصدارات. وذلك بعد التأثير الكبير لموقع يوتيوب على شعبية وصناعة الموسيقى العربية، وفقًا لرئيسة قسم الموسيقى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في يوتيوب، ليليانا أبودالو. والتي بينت أن يوتيوب ساهم بتحولٍ كبير في كيفية إصدار الفنانين العرب لأعمالهم من حيث الإنتاج والترويج.

كما وأضافت ليليانا أن الميزة الجديدة ستساعد الفنانين الناشئين والراسخين في إبراز نجاحهم. وذلك تزامنًا ومع وجود أكثر من ملياري مستخدم مسجل دخولهم شهريًا على يوتيوب. بينما تكلم مو حمزة، العضو المنتدب لشركة Warner Music Middle East ان مخططات YouTube الموسيقية ستجلب منصة رائعة لفنانين الشرق الأوسط. كما وأشار إلى أنها طريقة ثورية. يمكن للمعجبين من خلالها الاطلاع بلمحة سريعة على الأغاني المشهورة التي تظهر في جميع أنحاء المنطقة. ثم أكدّ بنهاية بيانه مواصلة يوتيوب بتزويد منشئي المحتوى، بما في ذلك الفنانين، بالأدوات للارتقاء بعملهم على YouTube. وتسريع نجاحهم على المنصة.

 

اقرأ أيضًا:

توقف خدمات وتطبيقات جوجل عن ملايين الهواتف في 27 سبتمبر 2023 بقرارٍ جديد!

لابتوب أسوس كروم بوك C214 الموجه للتعليم يطلق رسميًا في الإمارات العربية المتحدة

تحديث iOS 15 – ميزات نظام تشغيل آبل الجديد والهواتف الداعمة لنظام iOS 15