زيادة أسعار المشتقات النفطية عالمياً للمرة الرابعة على التوالي خلال شهر سبتمبر الجاري 2023

تشهد أسعار المشتقات النفطية عالمياً ارتفاعاً مستمراً للمرة الرابعة على التوالي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2023 الجاري. حيث أن ذلك الارتفاع لم يقتصر على أسعار النفط فحسب. بل وقد شمل كذلك الارتفاع العالمي لأسعار البنزين والديزل والكاز وهذا ما قد ألحق الضرر بباقي الدول لاتخاذ قرار بزيادة أسعار البنزين والمشتقات النفطية خلال الشهر الجاري.

 أسعار النفط بعد قرار أرامكو السعودية تنخفض مع تزايد إمدادات النفط العالمية

زيادة أسعار المشتقات النفطية عالمياً

حيث وفي هذا السياق. تجدر الإشارة إلى أن خام برنت قد بلغ سعره خلال الآونة الأخيرة نحو ما يقارب 75.3 دولار أمريكي للبرميل الواحد. بالمقارنة مع الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر حيث كان يبلغ حينها نحو 73.9 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

كما وتجدر الإشارة أيضا إلى الارتفاع الذي الحق بأسعار البنزين. حيث بلغ سعر البنزين أوكتان 90 نحو ما يقارب 705.4 دولار أمريكي للطن الواحد. إذ أنه بعد المقارنة مع سعر الطن الذي كان يبلغ قبل أسبوع نحو ما يقارب 696 دولار أمريكي محققاً نسبة ارتفاع تقدر نحو 1.3 في المئة.

بالإضافة إلى ارتفاع سعر البنزين 95 أوكتان بنسبة 1.4 في المئة. حيث وصل خلال هذا الأسبوع إلى 726.2 دولار أمريكي للطن بالمقارنة مع سعره سابقاً نحو 716 دولار أمريكي.

طاقة الإماراتية تدرس إمكانية بيع أصولها من النفط والغاز على الرغم من ارتفاع الأرباح!

في حين أن الزيادة في أسعار المشتقات النفطية قد شملت أيضا ارتفاع أسعار الديزل بنسبة 2.2 في المئة ليبلغ سعر الطن نحو 617.3 دولار بدلاً من سعر 604.1 دولار خلال الأسبوع الماضي.

علاوةً عن ارتفاع أسعار الكاز بنسبة 2.6 في المئة حيث وصل إلى 648.4 دولار للطن الواحد بدلاً من سعر 632 دولار خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري. بالإضافة إلى زيادة أسعار زيت الوقود ليصل إلى 453.4 دولار أمريكي بدلاً من 445.8 دولار، محققاً زيادة بنسبة 1.7 في المئة.

أيضا وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أنه من بين المشتقات النفطية التي شهدت ارتفاعاً وزيادات مستمرة في أسعارها خلال شهر سبتمبر / أيلول الجاري. هو الغاز البترولي المسال. حيث وصلت أسعاره نحو 665 دولار أمريكي للطن الواحد. بالمقارنة مع سعره 656.3 دولار للطن خلال شهر أغسطس / آب الماضي. ليحقق نسبة ارتفاع تصل نحو 1.3 في المئة تقريباً.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا :