برنامج إيجار السعودي أحد مبادرات وزارة الشؤون البلدية والقروية وأيضا الإسكان السعودية، يطلق مجموعة من الخدمات. بالإضافة إلى حزمة جديدة من التحسينات والمزايا للشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار. هذا ما يؤدي إلى زيادة كفاءة الشبكة وتسهيل إجراءات العملية الإيجارية، فضلا عن توسيع التعاون مع شركاء القطاع الخاص. كذلك أكد برنامج إيجار السعودي في بيانه أمس الإثنين الهدف الرئيسي من التطوير هو السعي في تحقيق تطلعات الأطراف الإيجارية. بالإضافة إلى الارتقاء في مجال العقار الإيجاري، وإيجاد بيئة إيجارية آمنة. ذلك في رفع مستوى الثقة في التعاملات التعاقدية والمالية وتسهيل الإجراءات بأدوات إلكترونية حديثة.

عمل برنامج إيجار السعودي على تحسين البيئة الاستثمارية

كما أشار إيجاز السعودي إلى أن هذه الإجراءات سيكون لها الأثر الكبير في تحسين البيئة الاستثمارية. كذلك ستقلل مجموعة الخدمات الجديدة من المخاطر في حفظ الحقوق، وتخفيف مدد التقاضي على العقود الإيجارية. لأن العقود التي يتم توثيقها عبر الشبكة هي سندات تنفيذية يتم اعتمادها عند الجهات القضائية.
أيضا توفر شبكة إيجار العديد من المزايا الإلكترونية، من أبرزها تسيهل آلية تسجيل العقود الجديدة عبر خمس خطوات مرنة. فضلا عن توثيق العقود بشكل إلكتروني دون الحاجة للدخول إلى منصة أبشر، مع خاصية التجديد التلقائي للعقد التجاري. بالإضافة إلى توفير قناة لسداد الدفعات الإيجارية وأيضا شحن الرصيد من خلال خدمة (مدى). كما مكَّن برنامج إيجار السعودي المستفيدين من سداد الدفعات بشكل جزئي وشحن الرصيد بشكل سريع.

اقرأ أيضا: طريقة حجز التذاكر الحكومية على متن الخطوط الجوية السعودية 1444 هجري

الخدمات الجديدة في برنامج إيجار السعودي

كذلك أتاحت شبكة إيجار للأطراف الإيجارية جدولة الدفعات؛ إذ بالإمكان تعيينها بشكل تصاعدي أو تنازلي وبدفعات مرنة. فيما يمكن الاختيار لإحدى قنوات الدفع لكل دفعة إيجارية، ووضع بيانات الحساب البنكي بعد توثيق العقد.
في حين مكَّنت الشبكة أن يكون مدير المنشأة للوساطة العقارية غير المالك، كما أتاحت إمكانية تعيين مدير واحد لأكثر من منشأة وساطة في الوقت ذاته. من جانب آخر، تم زيادة عدد خانات حقل الهوية لقبول هويات المواطن الخليجي. علاوة على رفد أنواع جديدة من العقارات والوحدات (أرض، محطة كهرباء، صراف، كهرباء، برج اتصالات، وغيرها…).
أيضا تم تحديث تسجيل الوحدات العقارية وكذلك خيارات البحث في العقود أو العقارات والوحدات المسجلة سابقاً في الوسيط العقاري. كما تم تفعيل المحفظة الإلكترونية لحسابات المستخدمين في إيجار. فضلا عن أنه يمكن تسجيل قيمة العربون في العقد، ويمكن للمستأجر طلب سند القبض من المؤجر عبر الشبكة.

تحديث آلية متابعة العقود وتوثيقها

من جهة أخرى، حدّثت شبكة إيجار آلية متابعة العقود من خلال لوحة معلومات أطراف العملية الإيجارية تبين حالة الدفعات. فيما يتم الحصول على إشعارات نصية باقتراب نهايتها أو بدايتها أو وصول دفعات إيجارية وتسلمها.
كذلك بين برنامج إيجار السعودي أنه من غير الممكن توثيق العقود في الشبكة إلا بعد إدخال بيانات سندات الملكية كافة. بالإضافة إلى التحقق من هويات الأطراف المتعاقدة من جهة وسيط عقاري معتمد في شبكة إيجار. فيما يستطيع المستفيد عند رفض العقد تحديد السبب في الرفض والملاحظات على ذلك.

الجدير بالذكر، أن برنامج إيجار السعودي، قد أعلن عن تسجيل ما يقارب ثلاثة ملايين وحدة عقارية في الشبكة. ذلك منذ وقت إطلاقها في فبراير/ شباط 2018، فيما تم توثيق نحو 3500 عقد إيجاري كمعدل يومي في أغسطس.

اقرأ أيضا: منصة سلفة للتمويل السريع دون تحويل راتب في السعودية 1444 رابط التسجيل والشروط