أطلقت شركة مايكروسوفت وأكاديمية طويق مبادرات تهدف إلى تنمية المهارات الرقمية في السعودية. إضافةً إلى تعزيز المعرفة التقنية لدى الجنسين للتقدم نحو التحول الرقمي.حيث تعد أول مبادرة هي افتتاح مركز مايكروسوفت للابتكار (Microsoft Innovation Center). يعتبر هذا المركز هو الأول من نوعه لشركة مايكروسوفت على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا. إذ يعتبر مركز ابتكار متخصص في المصادر المفتوحة وأنجز هذا بالتعاون مع أكاديمية طويق. 

تتولى “مايكروسوفت” تقديم المعرفة التقنية عن طريق تفعيل مركز التدريب وتطويره بالخبرات اللازمة بشكل مباشر من خلال شركائها. وهذا ما سيساعد بمساعدة حوالي 1000 مستفيد من المطورين على تطوير برامجهم من خلال تقنيات الشركة.كما يهدف مركز مايكروسوفت للابتكار لرفع مستوى مهارات المتقدمين والمتقدمات الرقمية في مجال التقنيات الناشئة والمصادر المفتوحة.  إضافةً إلى العون المقدم إلى قطاعات الأعمال والشركات الناشئة لاستخدام هذه التقنيات وتطويرها والابتكار فيها.

الشراكة بين مايكروسوفت والاتحاد السعودي للأمن السيبراني بأهداف تتجاوز عام 2030 تنمية المهارات الرقمية في السعودية

صرح رئيس شركة مايكروسوفت العربية ثامر الحربي، أن الشراكة مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني، ودورهم المحوري يعتبر ثميناً. وذلك نتيجة دوره في تطوير الكفاءات الوطنية من التقنيات المتقدمة عن طريق هدفها الاستراتيجي في تمكين 100 ألف مبرمج بحلول عام 2030. كما أكد على أن شركته سوف تواصل سعيها وجهدها الحثيث في دعم المطورين للابتكار. عن طريق مركز مايكروسوفت إضافةً إلى دعم هؤلاء المطورين في تقنيات برمجيات المصادر المفتوحة. حيث أضحت هذه التقنيات تلعب دوراً فعالاً في مجال تقنية المعلومات. وباتت هذه التقنيات تعمل كمحرك أساسي للإنتاج والنمو الاقتصادي وأداة لنشر المعرفة. على اعتبار أن السعودية قد شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، حيث صعدت السعودية إلى المرتبة الثالثة على مستوى العالم بمجال النمو في عدد المساهمات المقدمة لمشاريع المصادر المفتوحة.

«أكاديمية تخيل من مايكروسوفت» 

أما المبادرة الثانية فتتمثل في إطلاق “أكاديمية تخيل من مايكروسوفت” (Microsoft Imagine Academy). وذلك لمنح ما يزيد عن 1000 مستفيد بالمهارات العملية والتقنية والمعرفية. كما إنها تدربهم بما يخص المواد التعليمية التكنولوجية التي تزودها الأكاديمية، لإستخدامها في  مجتمعاتهم لدعم مسار حياتهم المهنية المستقبلية بهذه التقنيات. كما أكدت الشركة أن الأكاديمية سوف تدعم أربع مجالات رئيسية:

  • المجال الأول في “علوم الحاسوب”، ويعتبر قائماً على تعزيز مهارات الترميز وفق أحدث الأدوات والتقنيات.
  • والمجال الثاني هو “مهارات إدارة تكنولوجيا المعلومات وحلول المنصات السحابية”.
  • كما أن المجال الثالث فيركز على “مفاهيم وأدوات علوم البيانات”.
  • المجال الرابع يهدف لمحو الأمية الرقمية إضافةً إلى تنمية المهارات الإنتاجية من خلال “إتقان التطبيقات المستخدمة على نطاق واسع في مجال الأعمال التجارية” مثل وورد وإكسيل وبوربوينت.

في الختام فإن الأكاديمية ترتكز في تقديم برامجها التعليمية التكنولوجية على تطوير المهارات المبتكرة للمعلمين والمعلمات إضافةً إلى المهارات الأساسية. بالإضافة إلى تنمية المهارات المتوسطة والمهارات المتقدمة، والمساعدة في الاستعداد إلى نيل شهادة مايكروسوفت المعتمدة. نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن توقيع مذكرة تفاهم بين مايكروسوفت وأكاديمية طويق.