قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع البنك المركزي السعودي. وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” وذلك من أجل توطين وظائف في القطاعات التي يشرف البنك المركزي السعودي عليها.

أهداف مذكرة التفاهم

تهدف المذكرة لكي تحقق التعاون بين الأطراف الثلاثة. حيث يتم تنسيق أعمال الوزارة والبنك من أجل توطين جميع القطاعات. القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي السعودي ومن ثم يتم رفع مستوى منسوبي الجهات الخاضعة لإشرافه.

كما يهدف الاتفاق إلى التعاون والتنسيق فيما يتعلق بالتوطين والتدريب في القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي.  نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس.

ومن ثم فإنه من ضمن خطط الوزارة بمجال مذكرة التفاهم بناء علاقاتٍ تكامليةٍ. إضافة إلى شراكاتٍ استراتيجية مع مختلف القطاعات. وذلك لتحقيق مستهدفات برامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

الاستثمار في الموارد البشرية ضمن توطين وظائف القطاعات

كان هدف إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أن يكون مشروعاً طموحاً. يضمن الاستثمار الناجح في الموارد البشرية للمملكة العربية السعودية. وذلك انطلاقا من رؤية المملكة العربية السعودية الرامية إلى تعزيز النمو الاقتصادي. على اعتبار أن الاستثمار في الموارد البشرية من أهم ركائز الاقتصادات الناجحة. من خلال توفير الأيدي العاملة المدربة ومن ثم تهيئة وإعداد الشباب السعودي من أجل تحمل مسؤولياته. لكي يشارك في مسيرة التنمية ورفع قدراته التنافسية. عن طريق برامج تدريب وتأهيل وتوظيف متخصصة ومتميزة لكي تلبي احتياجات المستفيدين من خلال كوادر بشرية متمكنة من العمل بجددارة ومؤهلة و نظم معلومات متطورة ومنهجية ومعرفية وبحثية متكاملة.

انخفاض معدل البطالة بعد توطين وظائف القطاعات

وتبعاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، فقد انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 11.7% في الربع الأول من عام 2023، مقابل 12.6% في الربع الرابع من عام 2023. ومن ثم وصلت معدلات البطالة في المملكة العربية السعودية لأدنى مستوى منذ عام 2016، حيث كانت عند 11.6%، في الربع الثاني من نفس العام. كما قد ذكرت الهيئة ضمن تقرير إحصاءات سوق العمل، بأن معدل البطالة للسعوديين قد انخفض أقل مما كان عليه في الربع الأول من العام الماضي بـ0.1 نقطة، أي أنه يعتبر أقل من مستواه قبل جائحة كورونا.

هذا وانخفض معدل البطالة لإجمالي السكان في سن العمل (السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر) حيث وصلت إلى 6.5% مقارنة بنسبة 7.4% خلال الربع الرابع من عام 2023.

وحققت “رؤية المملكة 2030” العديد من الإنجازات في مجال الوظائف، منها توفير 101 ألف وظيفة في قطاع الترفيه، إضافة إلى 422 ألف وظيفة منذ بداية 2019، عبر اتفاقيات التوطين.

أخيراً في الختام فإن كل ما تقدمه المملكة العربية السعودية من توطين للوظائف يصب في مصلحة قطاع العمل من جهة والاهتمام بالموارد البشرية من جهة أخرى. ولذا فإن تحقيق رؤية المملكة 2030رؤية المملكة 2030 هو الهدف الذي نصبو جميعاً إلى تحقيقه. كل الخير لوطننا الحبيب.