فيديو انفجار صهريج الغاز السام في ميناء العقبة حيث يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز فيديو سقوط صهريج الكلور،  تسرب غاز الكلور في ميناء العقبة، حادثة انفجار صهريج غاز الكلور السام في العقبة، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

فقد انفجر صهريج الغاز السام في ميناء العقبة وقد عملت الجهات المختصة في مديرية الأمن العام وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني فورا على إخلاء المكان من الاشخاص الموجودين فيه. فيما تسببت حادثة انفجار صهريج الكلور بالعقبة بحسب مديرية الأمن العام بوفاة نحو 12 شخصا وأكثر من 200 مصاب جراء الانفجار. إذ يظهر الفيديو مشهد الباخرة التي سقط منها الصهريج المحمل بمواد غازية سامة من مادة الكلور. فقد انقطع حبل الرافعة وارتطم الصهريج بحافة الباخرة مما ادى لانفجاره على الفور وتسرب مواد سامة منه وشكلت غيمة لونه أصفر.

فيديو انفجار صهريج الغاز السام في ميناء العقبة

وهنا فيديو يظهر فيه لحظة انقطاع حبل الرافعة وانفحار صهريج الغاز السام من مادة الكلور:

كما جرى العمل فورا على عزل المنطقة وإخلاء الشاطئ الجنوبي من محافظة العقبة الموجودين فيه. كذلك باشرت الجهات المختصة في الميناء بالتعامل مع الحادثة، ونقل الدفاع المدني عدد من الإصابات للمستشفى للعلاج. أيضا ما زالت عمليات تمشيط المنطقة المياه المحيطة بالباخرة في الميناء مستمرة.

قد يهمك:  موعد صلاة عيد الأضحى في الإمارات 2023.. توقيت صلاة العيد بالإمارات

ما هو الغاز الأصفر السام الذي تسرب في ميناء العقبة؟

كذلك يمكن التعرف على المادة التي انتشرت في المكان جراء انفجار صهريج الغاز السام من مادة الكلور بميناء العقبة. حيث كان الصهريج يحتوي على غاز الكلور ويمكن التعرف عليه من خلال رائحته الوخاذة والمهيجة. فيما تشبه رائحة التنظيف “التبييض”، كما تعطي الرائحة القوية تحذيرًا كافيًا للأشخاص ليبتعدوا ولا يتم تعرضهم للغاز.
بينما يعد غاز الكلور غير قابل للاشتعال، لكن يمكن تفاعله مع مادة أخرى مما يؤدي للانفجار. كذلك يمكن أن يؤدي لتشكيل مركبات متفجرة مع مواد كيميائية أخرى مثل مادتي التربنتين والأمونيا.
انفجار صهريج الغاز السام وتسرب غاز الكلورين في ميناء العقبة

إذ انفجر مساء أمس الإثنين 27 يونيو/حزيران 2023 صهريج يحتوي على غاز سام لونه اصفر مخضر. وهذا الغاز هو غاز الكلورين ولونه أصفر مخضر ويعد ماده خانقه تسبب التسمم. كما أن كثافة غاز الكلورين أعلى من كثافة الهواء لذلك يبقى على سطح الأرض وله رائحه كريهة.
الجدير بالذكر، أنه يقع في مدينة العقبة الميناء البحري الوحيد في المملكة على البحر الأحمر. في حين يتم من خلال ميناء العقبة مرور معظم واردات الأردن وصادراتها. أيضا هو أحد الموانئ الرئيسية والنشطة في منطقة البحر الأحمر.

تحذيرات مديرية صحة العقبة

حيث امتلأت المستشفيات في مدينة العقبة بالمصابين نتيجة استنشاق غاز الكلور السام. إذ يسبب استنشاقه مشاكل في التنفس، واختناق ويؤدي للوفاة في بعض الحالات.
كذلك أطلقت مديرية صحة العقبة تحذيرات عبر التلفزيون الأردني، بضرورة إغلاق النوافذ والالتزام بالمنازل في مدينة العقبة حفاظا على الأرواح. فقد تسبب تسرب الغاز السام بالعديد من الوفيات وإصابة أكثر من 251 من المواطنين في العقبة.

قدم  إليكم موقع تجارتنا نيوز فيديو سقوط صهريج الكلور،  تسرب غاز الكلور في ميناء العقبة، حادثة انفجار صهريج غاز الكلور السام في العقبة، ميناء العقبة.

اقرأ أيضا:  حادث تسرب الغاز في مدينة العقبة الأردنية