يقدم موقع تجارتنا نيوز مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة،  شروط التسجيل في الجامعات التركية، طريقة التسجيل في الجامعات التركية، إجراءات التسجيل في الجامعات التركية،  المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية،  ما هو امتحان اليوس YÖS؟، اختبار اليوس YÖS،  للمزيد من التفاصيل في مقالتنا.

مواعيد تسجيل الجامعات التركية 2023-2023..شروط التسجيل في الجامعات الحكومية والخاصة. حيث تختلف مواعيد التقديم في الجامعات التركية من جامعة إلى غيرها ومن خاصة إلى حكومية. غير أن متوسط مواعيد التسجيل يتم تحديده تبعا لنوع الجامعة سواء حكومية او خاصة. كما أن لكل جامعة تركية أكانت حكومية او خاية هناك شروط لتقديم الطلاب الأجانب فيها. فضلا عن تحديد المستندات والوثائق التي يجب أن يقدمها الطلاب عند التسجيل. بالإضافة إلى التقدم لامتحان اليوس (YÖS) للطلاب الأجانب غير الأتراك.
اقرأ أيضا: حساب الموزونة للجامعات السعودية 1444-2023

مواعيد تسجيل الجامعات التركية الحكومية والخاصة 2023-2023

حيث أن مواعيد التقديم والتسجيل في الجامعات التركية الحكومية تبدأ في شهر أبريل للعام الدراسي 2023. بينما ينتهي التسجيل عند امتلاء المقاعد، وفي حال لم تمتلئ المقاعد ينتهي موعد التسجيل في شهر سبتمبر للعام الدراسي 2023-2023.
كما تبدأ مواعيد التقديم والتسجيل في الجامعات التركية الخاصة في شهر مارس للعام 2023.
أيضا ينتهي التقديم في أغلب جامعات تركية الخاصة مع نهاية شهر أكتوبر من 2023.

طريقة التسجيل في الجامعات التركية 2023-2023

أما عن طريقة التسجيل في الجامعات التركية للعام 2023-2023 فهو من الأسئلة المهمة للطلاب من خارج وداخل تركية. بحيث يتم من خلال اتباع هذه الخطوات:
اولا يختار الطالب التخصص الذي يريد دراسته والجامعة التي يرغب التسجيل فيها. ذاك بحسب التخصص المناسب لمعدله في الثانوية العامة الشروط التفصيلية
كما يتم رفع أوراق الطالب الخاصة بالتسجيل، لتقوم الجهة المسؤولة في الجامعة بدراسة ملف الطالب الذي أرسله إليها.
من ثم يتم التواصل مع الطالب ليتم التحضير للحصول على القبول المبدئي. فيما تستغرق العملية مدة يوم أو يومين لإصدار القبول، وإرساله للطالب عن طريق الإيميل.
كذلك بعد إرسال نتيجة القبول للطالب، يجب على الطالب دفع مبلغ من القسط الجامعي إلى الحساب البنكي للجامعة الذي قدم أوراقه للالتحاق بها.
في حين يجب على الطالب إرسال صورة الوصل الذي حصل عليه من البنك لاثبات عملية الدفع إلى إيميل الجامعة.

الإجراءات بعد القبول المبدئي

حيث يتم إرسال نسخة من القبول إلى سفارة البلد الذي يسكن فيها الطالب عن طريق الجامعة.
بعد ذلك يبدأ الطالب بإجراءات التقديم على الفيزا الدراسية عن طريق السفارة التركية في البلد الذي يوجد فيه. ومن الممكن أن تأخذ مدة الحصول على الفيزا الدراسية من 10 حتى 50 يومًا.
فضلا عن أنه بعد حصول الطالب على القبول النهائي وتأكيد التسجيل في الجامعة، يحصل الطالب على بطاقة تسمى اورنجي بلغسي أي بطاقة طالب.
ومن خلال هذه البطاقة يمكن التقديم على تأشيرة الدراسة الجامعية للسفر إلى تركيا.
كما أنه بعد الحصول على الفيزا يجب على الطالب دفع القسط الثاني للجامعة، ليبدأ رسميا بالدراسة الجامعية.

شروط التقديم على الدراسة في جامعات تركيا

فقد حددت الجامعات التركية شروطا لقبول تسجيل الطلاب فيها بحسب نوعها:
حيث إن شروط التسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا تتطلب
صورة عن جواز السفر للطالب.
فضلا عن صورة شخصية حديثة للطالب، مع شهادة الثانوية، وكشف الدرجات الخاصة بالطالب.
بالإضافة إلى اختبار اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS إن وجدت، في حال كانت الدراسة باللغة الإنجليزية داخل الجامعة.
أيضا رسالة تزكية إذا كان التقديم لدرجة الماجستير.
أما عن شروط القبول في الجامعات الحكومية في تركيا:
إذ يعد القبول في الجامعات الحكومية أصعب قليلا عن القبول في الجامعات الخاصة. هذا بسبب أن بعض الشروط للتقديم قد تشكل عقبة أمام الطالب في مرحلة التسجيل، ومن أهمها اجتياز اختبار “YOS”. فيما تعتمد معظم الجامعات الحكومية في تركيا هذا الاختبار كشرط للدراسة فيها وتحديدا للطلاب الذين معدلهم في الثانوية أقل من التقدير المطلوب للتقديم. لذلك يكون اختبار “YOS” بمثابة معادلة لدرجات الطالب، ولقياس مدى أهلية الطالب وقدرته على إكمال الدراسة الجامعية في تركيا.

ما هو امتحان اليوس YÖS؟

فقد تم تخصيص امتحان اليوس للطلاب الأجانب غير الأتراك الذين يرغبون بالدراسة في تركيا. بينما يوجد هناك شرط حصول الطالب على درجة الثانوية بأنواعها. أما الهدف من اختبار اليوس فهو قياس المهارات الرياضية الأساسية IQ والرياضيات الجبرية والهندسية، والتفكير المنطقي وأيضا القدرة على حل المشاكل. وقد حددت كل جامعة موعدا لاختبار اليوس فيها ليتسنى للطالب تقديم امتحان اليوس.

قدم موقع تجارتنا نيوز مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة،  شروط التسجيل في الجامعات التركية، طريقة التسجيل في الجامعات التركية، إجراءات التسجيل في الجامعات التركية،  المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية،  ما هو امتحان اليوس YÖS؟، اختبار اليوس YÖS.

قد يهمك: مواعيد تسجيل الجامعات 1444-2023 في المملكة العربية السعودية