صرح رؤساء الشركات العقارية عن تخوفهم من أن يعتمدوا على قدرات الجامعات أصحاب التخصصات الهندسية في مصر على إصدار شهادة الصلاحية التي نشأت تبعًا للشروط الجديدة ويقترحوا التعاون مع عدد من المكاتب الاستشارية التي تعتمد إصدار شهادة الصلاحية في الجامعات..

أسباب مخاوف رؤساء الشركات العقارية

ويؤكد الرؤساء أن المكاتب الاستشارية لن تخوض بسمعتها لكي تقوم بإصدار التراخيص المخالفة.  وأظهروا تخوفهم من تحديد مدة بقرابة 60 يومًا. من أجل إصدار التراخيص في التوقيت الذي تظهره الحكومة بسرعة إصدار التراخيص في تلك المدة المحددة. وتشدد على عدم التراجع عن إصدار التراخيص لكافة المشاريع.

 وتشدد جميع رؤساء الشركات المتخصصة بالعقارات في إحدى المقابلات العامة. والتي تم الإشراف عليها من رجال أعمال مصرية عن كافة الشروط الجديدة. لأجل البناء على ضرورة إعادة النظر في إعطاء فترة زمنية تستطيع فيها الشركة أن تنتقل. وتحصل على صلاحية للأراضي قبل وضع الشروط الجديدة للبناء.

ويكدوا على أهمية تسهيل كافة الإجراءات التي تم تنظيمها بإصدار التراخيص. وذلك لضرورة تطبيق الفترة الانتقالية إلى أن يتم التوفيق للوضع الحالي مع كافة الشروط الجديدة المحددة.

 تصريحات النائب المهندس أحمد السجيني

يقول أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة بمجلس النواب أن فكرة الفترة الانتقالية للشركات الحاصلة على صلاحية لكل أراضيها. وقبل إصدار الشروط الجديدة للبناء. وعلى الرغم من أن تلك المقترحات لن يؤخذ في إصدار الشروط الجديدة. ويشير في ذات الوقت أن الدكتور مدبولي رئيس مجلس الوزراء مقتنع تمامًا بالمقترح ذاته. ويرى أنه يجب ألا يسرع في القرار ودراسته خلال الفترة الانتقالية من أجل تطبيق منظومة إصدار فكرة التراخيص المعتمدة.

وفي نفس السياق يطالب السجيني  كل الجمعيات الخاصة برجال الأعمال أن يقوموا بإعداد ورقة فيها كافة المقترحات عن كل الشروط الجديدة. وأن يتم عرضها على الحكومة من أجل أن يتم التدبر فيها قبل أن يتم عملية تطبيق المنظومة إجباريًا.

 ويجيب أحمد السجيني على كافة المخاوف من الاعتماد على الجامعات بإصدار التراخيص أن وزير التعليم العالي. يؤكد كافة الاستعدادات للجامعات في إصدار التراخيص مع التوافق على عدم الاعتماد على كل المحليات مرة ثانية بإصدار تلك التراخيص. يشير في ذلك الإطار أنه بالنسبة للمكاتب الاستشارية من الممكن أن يعتمد عليها إصدار التراخيص في التشريعات وليس في الشروط البنائية.

الجلسة النقاشية شارك فيها كافة رجال الأعمال المصرية وعدد كبير من المطورين ورجال الأعمال في مصر من بينهم:

  • المهندس وليد المختار عضو منتدب ورئيس تنفيذي تابع لشركة أيوان للتطويرات.
  • الأستاذ المهندس محمد هاني العسال رئيس تنفيذي لدى شركة مصري إيطاليا العقارية.
  • المهندس فتح الله فوزي رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية.
  • هشام شكري مهندس ورئيس تنفيذي لشركة رؤيا جروب.
  • السيد محمود عبد الوهاب رئيس مجلس الإدارة للمجموعة المعمارية في مصر.
  • السيد علي حسين عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرين المنطقة الخاصة بالاستثمار في محافظة الجيزة بالقاهرة.