استقرار سعر الذهب عالمياً تزامناً مع ارتفاع قيمة الدولار، شهد الذهب استقرارا في أسعاره في الأسواق العالمية مؤخراً، مع تطلع المتعاملين في السوق لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى لتنبؤ مؤشرات بشأن آفاق السياسة النقدية، بينما ضغط صعود الدولار على جاذبية الذهب عالمياً.

استقرار سعر الذهب

واستقرت أسعار الذهب في السوق الفورية عند 1780.61 دولار للأوقية (الأونصة). ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة التى استقرت عند 1780.40 دولار للأوقية. وقال إليا سبيفاك من ديلي إف.إكس “بدأنا نرى صعودا قليلا للدولار وعائدات السندات أيضا”، وهو ما انعكس على استقرار أسعار الذهب.

ارتفاع الدولار يقلل من جاذبيته

ارتفع الدولار مقابل عملات منافسة، ما قلل من جاذبية الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.كما استقرت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام قرب مستوي 1.570 %. ومن غير المتوقع أن يجري مجلس الاحتياطي الفيدرالى أي تغييرات كبيرة في السياسة خلال الاجتماع الذي يستمر يومين وينتهي يوم الأربعاء. لكن المستثمرين يتابعون عن كثب نظرة رئيس مجلس الإدارة جيروم باول المستقبلية لاقتصاد البلاد.

ارتفاع مراكز شراء الذهب

من ناحية أخرى،  أظهر تقرير التزام المتاجرين COT الصادر عن هيئة المتاجرة على السلع والعقود الآجلة CFTC ارتفاع التمركزات الشرائية على الذهب خلال الأسبوع المنتهي فى 20 أبريل. وذلك عقب ارتفاع التمركزات الأسبوع المنتهي 13 أبريل، مما يجعل مراكز شراء الذهب مرتفعة لمدة أسبوعين في اَخر الـ 3 أسابيع المنصرمة.

ووفقا لتقرير التزام المتاجرين COT ، فإن كبار المضاربين وصناديق التحوط قد سجلوا حجم تمركزات شرائية على الذهب للأغراض غير التجارية تقدر بنحو 181,498 عقد، مقابل تسجيل نحو 180,874 عقد خلال الأسبوع الأسبق.

اتجاه السوق إلى الشراء

ويظهر من خلال مؤشر قوة كبار المضاربين غير التجاريين مقارنة بالثلاث سنوات الماضية أن الاتجاه في الوقت الحالي إلى الشراء بنسبة تصل إلى 56%. الجدير بالذكر أن المضاربين غير التجاريين من أهم المتداولين في سوق العقود الآجلة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن تداولاتهم تتسبب في تحريك الأسواق في اتجاه معين؛ لامتلاكهم حسابات ضخمة.

كما أنهم يقومون بالتداول من أجل جني الأرباح، ولذلك فإنهم يتبعون اتجاه السوق بقوة، حيث يقومون بالشراء في الاتجاه الصاعد، والبيع في الاتجاه الهابط.

 تقارير التزام المتاجرين

تصدر هيئة المتاجرة في السلع والعقود الآجلة CFTC تقرير التزام المتاجرين كل يوم جمعة. حيث يقيس التقرير صافي صفقات الشراء والبيع التي يقوم بها المضاربون في أسواق العقود الآجلة. ويعد ذلك مصدر مهم لقياس مدى قوة تأثير هؤلاء المتاجرين في الأسواق. وفي الوقت نفسه، ارتفعت التمركزات الشرائية لصغار المستثمرين على الذهب للأسبوع الثالث على التوالي من جديد إلى 31,695 عقد خلال نفس الفترة.

وذلك بعد أن سجلت ارتفاعا إلى 27,914 عقدا خلال الأسبوع الأسبق. ويمتلك صغار المستثمرين أو تجار التجزئة حسابات صغيرة، مقارنة بالمضاربين التجاريين والمضاربين غير التجاريين.

ويكونون عادة عكس اتجاه السوق، فهم أقل نجاحا من الفئات الأخرى، ويميلون للتركيز على قمم أو قيعان السوق.

ارتفاع التمركزات البيعية على الذهب

وفيما يتعلق بالأغراض التجارية، ارتفعت التمركزات البيعية على الذهب لتسجل 213,193 عقد خلال الأسبوع الماضي مقارنة بتسجيل 208,788 عقد خلال الأسبوع الأسبق. ويظهر من خلال مؤشر قوة المضاربين التجاريين، الذي يقيس حجم العقود مقارنة بأخر ثلاث سنوات، أن اتجاه المضاربين التجاريين للبيع وصل للنسبة 42%. وتجدر الإشارة إلى أن المضاربين التجاريين هم من يريدون حماية أنفسهم أو التحوط من الحركات غير المتوقعة للسعر.

وتعتبر البنوك أو المؤسسات من المضاربين التجاريين الذين يريدون حماية أنفسهم أو التحوط ضد الحركات المفاجئة لأسعار العملات أو الأصول الأخرى من تقلب الأسعار.

– اقرأ أيضاً : شركات التعدين في مصر تُنقب عن الذهب بعد تعديل قواعد الاستثمار