عبرت شركة أرامكو السعودية رغبتها عن بيع حصتها ضمن شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.  بهدف جذب المستثمرين ودعم الاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

صفقة شركة أرامكو

بداية شركة أرامكو وضعت خطط عديدة ضمن مناقشتها حول خطوات الصفقة المقبلة التي تعتبرها من قبل إنجازها أنها ناجحة وجاذبة  للملايين.

وفي سياق العبارة تعد الخطوة الأولى للشركة من داخل السعودية . كذلك تحتوي الخطوة مجموعة استثمارات أجنبية  وإعلانات عديدة لجذب السياح ودعم الاقتصاد من خلال البيع عبر الشركات داخل المملكة.

يذكر أن شركة أرامكو تطمح نحو ربح يبلغ12مليار دولار من بيع حصتها في خطوط أنابيب النفط إلى شركة تحالف بقيادة إي آي جي غلوبال إينرجي بارتنرز.

بالإضافة إلى عملها الساري بمراجعة ومتابعة الإنتاج والتنقيب عن النفط  ضمن خطة نحو دفع وجذب المستثمرين في العمل بمجال النفط والغاز.

نظام أرامكو

يعتبر نظام أرامكو نظام الغاز الرئيسي ضمن شبكة من خطوط الأنابيب التي تربط إنتاج النفط بجميع محطات المعالجة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. حيث تقدر القيمة الحالية للبنية التحتية وفق تقرير الشركة حوالي 9. 6 مليار قدم مكعبة يوميا.

والجدير بالذكر أنها شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي  و البتروكيماويات. بالإضافة إلى الأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق.

وفقاً لشركةBP Plc  يذكر أن السعودية تمتلك ثامن أكبر احتياطي للغاز على مستوى العالم،  والأكبر في العالم العربي بعد قطر  .

وفي ذات السياق احتلت السعودية المرتبة الخامسة بين أكبر شركات العالم ضمن قائمة Forbes Global 2000 لعام 2023.

نبذة عن أرباح الشركة

حققت شركة أرامكو أرقاما خيالية،  وذلك خلال النصف الأول من عام 2019 .  على سبيل المثال بلغت صافي دخلها 46، 9 مليار دولار . بينما في المقارنة مع العام الماضي وصلت صافي أرباحها 53، 0مليار دولار.

حينها بلغت الأرباح قبل خصم الضرائب 92، 5مليار دولار مقابل 101، 3 مليار دولار . وأيضآ 38 مليار دولارفيمة التدفقات النقدية مقارنة ب35، 6 مليار دولار . ختاما يصل معدل الريع على إنتاج النفط الخام في أرامكو إلى 20%،  حتى نوفمبر 2019.

  يشار إلى أن الشركة  أجرت  اتفاقا مع الحكومة يتضمن تخفيض معدل الربح على إنتاج النفط الخام من 20% حتى 15%،  اعتبارا من 1 يناير 2023.

يرى البعض أن شركةأرامكو السعودية تعتبر المسؤولة عن 4.5٪ من غازات الاحتباس الحراري من عام 1988 إلى عام 2019.

نهاية تعد أرامكو من أكبر الشركات المسؤولة عن تبدل المناخ والتسبب في مخاطر كبيرة على الصحة وعلى تلوث المياه والنمو الاقتصادي. بالإضافة إلى الأمن الغذائي والأمن البشري.

اقرأ أيضا:  – نمو كبير في أرباح شركة تيسلا بسبب البيتكوين. 

أسباب إلغاء شركة غاز دانة للطاقة الإماراتية عن بيع الأصول البرية المصرية.

–  أداء سوق العقارات السعودي. خلال الربع الأول من العام 2023.  .  حسب تقرير جبه آل.

الشركات التايوانية المصنعة لأشباه الموصلات تخطط لاستثمار 107 مليار دولار.