سجل بنك يو بي اس خلال يوم أمس الثلاثاء 27 أبريل. خسارة فادحة قد وصلت إلى 774 مليون دولار. حيث وقد جاء ذلك بالتزامن مع انهيار صندوق الاستثمار الأمريكي (أرشيجوس)

انهيار صندوق الاستثمار الأمريكي يعكس خسائر كبيرة في أكبر البنوك عالمياً

علاوةً على ذلك. قد طرأ تراجع بنسبة 3.5 في المئة لسهم يو بي اس في الأسواق الأوروبية في نفس اليوم عقب إعلان الخسارة المفاجئة.

حيث أن الخسارة التي تعرض لها البنك. بات يهدد القطاع المصرفي العالمي بشكل عام من تعرضهم إلى خسائر مشابهة. حيث جاء أولها إعلان نومورا الياباني عن حدوث أكبر خسارة فصلية وذلك بالتزامن مع تعاملات الصندوق.

كما تجدر الإشارة إلى أن خسائر أرشيجوس قد أثرت بدورها على هبوط أرباح الاستثمار قبل الضرائب وذلك بنسبة 42 في المئة. إلى جانب نمو الإيرادات في بقية أنشطة التداول.

أرباح بنك يو بي اس تفوق التوقعات  قبل الانهيار

لكن وبالرغم من ذلك. لا بد أن نشير إلى أن بنك يو بي اس قد حقق أرباحاً قد فاقت التوقعات خلال الربع الأول من العام الجاري 2023. إذ بدأ يأخذ مسارات التعافي وتعويض خسارة أرشيجوش في بداية أزمة كورونا.

إضافةً إلى أنه قد حظى بالعديد من التدفقات الجديدة التي بلغت ما يقارب 36.2 مليار دولار. وهذا ما قد أدى بدوره إلى زيادة الأصول المستثمرة نحو 3.108 تريليون دولار. وذلك بفضل وجود بيئة استثمار قوية.

وبالمقارنة مع ذلك. أثرت الجائحة العالمية لفايروس كورونا على زيادة إيرادات البنك السويسري بنسبة كبيرة حيث قدر حجم الأرباح الصافية التي تم اكتسابها خلال الربع الرابع فقط من العام الماضي نحو 1.708 مليار دولار.

فيما وقد ارتفعت إجمالي صافي أرباح العام كله بنسبة  قد تجاوزت 50 في المئة. لتحقق قيمة 6.6 مليار دولار.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى بنك يو بي اس لم يشهد أن حقق هكذا نسبة من الأرباح منذ عام 2006. حيث أن الأرباح قد بلغت قبل الضرائب 8.226 مليار دولار. وهذا ما يشير إلى أن المستوى الذي بلغه البنك في تلك الفترة هو الأفضل منذ عام 2006.

لكن الأمر الذي جاء مساعداً في ذلك . هو إدارة أموال الأثرياء إلى جانب الحفاظ على العمليات المصرفية الاستثمارية العالمية فضلاً عن إدارة الأصول.

كما تجدر الإشارة إلى أن بنك يو بي اس يقدم الخدمات المصرفية للأفراد والشركات ضمن السوق المحلية فقط وليس عالمياً.

مقالات قد تعجبك :

جامعة دمشق تتيح خدمة الدفع الإلكتروني لطلاب الجامعات عبر بنك بيمو

البنك المركزي المصري يعتمد على خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول