بناء منصات ال5 جي وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، حيث تمثل تقنية وشبكات ال 5 جي المرحلة التالية من ال4 جي،

وستكون ال 5 جي بمثابة محفز يحول الأجهزة الذكية إلى منصة منتشرة تعزز ظهور نماذج أعمال جديدة وتحول الصناعات والاقتصادات حول العالم.

وتتجه المؤسسات الحكومية والخاصة شأنها شأن المستهلكين حول العالم إلى تقنيات ال 5 جي، التي سوف تتطور من خلالها تطبيقات الطائرات بدون طيار والروبوتات التي تتطلب اتصالات فائقة الموثوقية وذات زمن انتقال منخفض.

وكانت أول الدول التي تمكنت من بناء منصات ال 5 جي كوريا الجنوبية في شهر نيسان من 2023، مع امتلاكها 43 ألف محطة قاعدية تبث التقنية، وتغطي 85 مدينة أنحاء البلاد.

تأثير بناء منصات ال5 جي على الاقتصاد العالمي

سوف تستفيد الشركات حول العالم من بناء منصات ال5 جي من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية والعملاء الجدد، وبالتالي زيادة في المبيعات والأرباح.

ستؤثر عمليات بناء منصات ال5 جي بشكل إيجابي على القطاع صناعي، وتشير التقديرات إلى أن نشاط المبيعات العالمي المحتمل عبر قطاعات الصناعة المتعددة التي تم تمكينها بواسطة ال 5جي يمكن أن يصل إلى 12.3 تريليون دولار أميركي في 2035.

وهذا يمثل 4.6% من إجمالي الناتج الحقيقي العالمي في عام 2035، حيث سوف يشهد قطاع الصناعة الحصة الأكبر من شبكات ال5 جي في عام 2035، وتقدر مساهمة منصات ال5 جي من مبيعات القطاع الصناعي ما يقارب 3.4 تريليون دولار أميركي.

الاقتصاد العالمي بعد انتشار 5 جي

وستحفز تقنية ال5 جي الإنتاج الصناعي للطائرات من دون طيار والتي سوف يتم شرائها بكميات كبيرة، وأيضاً الاستخدام الطبي لتقنية ال5 جي في المعدات الطبية سوف يزيد الطلب على صناعات التقنيات الطبية.

وأيضاً قطاع المعلومات والاتصالات سوف يشهد ثاني أكبر حصة من النشاط الاقتصادي الذي سوف ينتج من بناء منصات ال5 جي، بأكثر من 1.4 تريليون دولار إيرادات من شبكة ال 5 جي.

ولكن من المرجح أن يتم تقليص معظم الميزانيات التي خصصها المشغلين بمنصات ال5 جي بسبب عدم اليقين الاقتصادي، وعززت تقنية ال5 جي من الطلب على الاستشارات الافتراضية، ومراقة المرضى عن بعد، واستخدام تقنيات الذكاء الصناعي.

وسوف تضيف منصات ال5 جي تأثيرها على الاقتصاد العالمي بشكل كبير، مع تقديم 8 تريليونات دولار للشركات الخاصة والعامة وكافة قطاعات الاقتصاد بحلول عام 2030، وإضافة وظائف بما يقدر في 22 مليون فرصة عمل.

سيؤدي التحول إلى تقنية ال5 جي إلى زيادة السلامة المرورية والإنتاجية والكفاءة، وإضافة فرص عمل جديدة على الاقتصاد العالمي، وزيادة الإيرادات الحكومية والأجور.

وأطلق على تقنية 5 جي “تقنية الأغراض العامة”، أي أن التقنية يوف تغير من وجه الاقتصاد الذي نعرفه اليوم، وسوف

يطور الجيل الخامس تقنيات الهواتف إلى منصة تسمح بإنتاج فئات متقدمة وجديدة من التطبيقات. فالعالم الذي نعرفه اليوم لن يكون كما هو بعد انتشار تقنية ال5 جي…