كميات كبيرة من الذهب الخام ستدخل إلى سوريا أغلبها من دبي، في تصريح لرئيس جمعية وصنع المجوهرات في دمشق الذي أكد على أنه سيتم إدخال كميات كبيرة من الذهب الخام إلى سوريا أغلبها  من دبي، ويتم تسديد 100 دولار عن كل كيلو غرام ذهب خام.

وفي تصريح لرئيس جمعية وصنع المجوهرات في دمشق بأن الأسعار الماضية كانت أسعار مبالغ فيها بسبب تقلبات سعر الصرف بشكل حاد، واليوم استقرت الأسعار على قيمتها الفعلية.

وكانت أسعار الذهب في سوريا شهدت تقلبات كبيرة وبلغت ذروتها 230 ألف ليرة سورية بتاريخ 18 آذار 2023، عندما وصل سعر الصرف إلى 4800 ليرة سورية للدولار الواحد.

حيث سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً حاد في قيمتها منذ بداية الشهر الحالي متأثرةً بارتفاع سعر الدولار الأميركي، كما شهدت حركة المبيعات جموداً في الأسواق بسبب ارتفاع أسعار الذهب في البلاد إلى مستويات تاريخية.

آثار إدخال كميات الذهب الخام

ومن شأن إدخال الذهب الخام تنشيط الورشات المحلية لصناعة الذهب، وتشجيع عودة اليد العاملة إلى الورشات.

في حال كانت كميات الذهب الخام أكبر من كمية الذهب الخام الموجود في السوقحالياً، فذلك من شأنه التأثير على انخفاض الأسعار، ومن المستعبد أن يكون سبب إدخال كمية الذهب الخام من دبي من أجل التأثير على أسعار الذهب بالانخفاض.

وإنما لحاجة الصاغة إلى كميات جديدة من الذهب الخام لتلبية حاجة السوق، وخاصة مع إزدياد شراء الذهب في البلاد لحفظ قيمة الأموال من تدهور قيمة الليرة السورية مع القيود المفروضة على حيازة الدولار الأميركي.

واقع سوق الذهب في سوريا

وكان نقيب الصاغة قد صرح في وقت سابق أن الذهب الخام الذي كان يجلب من بيروت، توقف بسبب جائحة كورونا لمدة 6 أشهر.

فقد لجأ أغلب التجار إلى استقدام الذهب الخام من بيروت، قبل إغلاق الحدود مع لبنان كما كان أغلب الذهب الموجود في السوق مستعمل يعاد تذويبه وإعادة تصنيعه.

وكمية الذهب التي تأتي من القامشلي لا تتجاوز 20 كيلو غرام، وتتركز عمليات شراء الذهب في البلاد على ذهب الادخار والأونصات الذهبية بالذات الليرة الذهبية كون سعرها أقل.

تشهد أسواق الذهب في سوريا حالياً إقبال المواطنين على شراء الذهب البرازيلي، مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين، ولا يصل حجم المبيعات الذهبية إلى أكثر من 1.5 كيلو غرام، مع تأثر أسعار الذهب بسعر صرف الدولار الأميركي.

وتأتي خطوة إدخال كمية كبيرة من الذهب الخام إلى السوق من دبي بعد نفاذ سوق الذهب من الذهب الخام، وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة سمحت في عام 2019 إدخال الذهب الخام واستبداله من المصنع منه مقابل دفع 100 دولار أميركي عن الغرام الواحد.

وبلغ سعر الذهب يوم الأحد 28 آذار 2023، 185000 ألف للغرام الواحد عيار 21، وقد سجل عيار 18 ، 158571 ألف ليرة سورية للغرام الواحد.