أسعار القمح والذرة عالمياً تسجل ارتفاعات قياسية إثر الحرب الروسية الأوكرانية

أسفرت الحرب الروسية الأوكرانية التي بدءت منذ بضعة أيام سابقة عن توليد تضخم كبير في الأسعار وفي الاقتصاد العالمي بشكل عام. حيث تجلى ذلك تحديداً في أسعار القمح والحبوب عالمياً. إذ يجدر القول أن تلك الحرب قد أدت إلى بلوغ أسعار القمح مستويات قياسية حيث ارتفعت بنحو كبير ومثير للقلق قد يهدد من الغذاء العالمي. لكن يبقى هناك أمل نحو المباحثات التي تقام  من أجل تهدئة النفوس ووقف تلك الحرب. لذا وفي هذا السياق سنعرض لكم من خلال مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا نيوز أسعار القمح عالمياً خلال التداولات الأخيرة.

أسعار القمح والحبوب عالمياً

حيث وفي الحديث عن زيادة وارتفاع أسعار القمح والحبوب عالمياً ومن أهمها أسعار الذرة. إذ يجدر القول أنها قد سجلت مستويات قياسية في أسعارها خلال الفترة الأخيرة الماضية بعد بدء تلك الحرب. ناهيك عن زيادة وارتفاع أسعار فول الصويا لأعلى مستوى لم يسبق أن وصلته منذ عام 2012.

ومن الجدير بالذكر أن العقود الآجلة للقمح قد ارتفعت إلى نسبة 5.7 في المئة خلال الفترة الأخيرة لتسجل زيادة جديدة وتبلغ سعر 9.34 دولار أمريكي للبوشل. بالإشارة إلى أن هذا يعتبر أعلى سعر منذ شهر يوليو / تموز من عام 2023 الماضي.

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة أيضا إلى أن أسعار الذرة قد ارتفعت كذلك إلى نسبة 5.1 في المئة مما قد أدى إلى بلوغ أسعارها 7.16 دولار أمريكي للبوشل. وهذا ما يقود إلى تسجيلها أعلى مستوى لها منذ شهر يونيو / حزيران 2023.

ناهيك عن أن الزيادة في أسعار الحبوب قد شملت أيضا زيادة أسعار عقود فول الصويا بنحو 4.2 في المئة لتصل إلى سعر 17.41 دولار أمريكي للبوشل. ومن الجدير الإشارة به أن هذا المستوى يعد أيضا الأعلى مستوى منذ شهر سبتمبر / أيلول من عام 2023 الماضي. ومن جهة أخرى لا بد من أن نسلط الضوء كذلك على ارتفاع أسعار القمح عالمياً ليسجل مستوى 344 يورو للطن الواحد.

أما إذا أردنا التحدث عن أثر تلك الزيادة في العالم. فيجدر القول أولاً أن تسجيل أسعار القمح والحبوب عالمياً لمستويات قياسية قد كان إثر اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا. والذي يجب الإشارة إليه أن كل من أوكرانيا وروسيا تسهم بنحو ما يقارب 29 في المئة من صادرات القمح العالمية. فضلاً عن إمدادات الذرة أيضا بنسبة 19 في المئة حول العالم. والأهم من كل ذلك هو زيت عباد الشمس والتي تعد أوكرانيا من أهم الدول المصدرة له حول العالم إذ تصدر نحو 80 في المئة من إنتاجها. ولا بد من أن تلك الحرب قد أثارت مخاوف كبيرة من قبل التجار فيما يتعلق بوقف تلك الإمدادات


يمكنك أن تقرأ أيضا: