متحورة كورونا أوميكرون دفعت عدد من الدول الأجنبية والعربية بأغلاق حدودها وتعليق رحلاتها. ذلك بوجه المغادرين إلى دول أفريقيا والقادمين منها خوفا من انتشار واسع للمتحورة أوميكرون. حيث تم رصد هذه المتحورة الجديدة لفيروس كورونا، واعتبرتها منظمة الصحة العالمية أن المتحورة الجديدة مقلقة. وقد هذه القرارات والتوصيات لإثارة إستياء جنوب أفريقيا التي رأت أنها غير مبررة وأن بعض القادة يبحثون عن كبش فداء لحل مشكلة عالمية. في حين لم يتم التسجيل من قبل لأي متحورة جديدة أدت لأثارت هذا القلق الكبير حول العالم، منذ متحورة دلتا. وبادرت مجموعة من الدول بالإغلاق الكامل بسبب متحورة كورونا أوميكرون.

متحورة كورونا أوميكرون تدفع بريطانيا وأمريكيا وامريكيا الشمالية إلى الإغلاق التام

فقد أعلنت أمس السبت بريطانيا تسجيل أول حالتي إصابة على أراضيها بالمتحورة الجديدة أوميكرون. فيما أشارت إلى أن الإصابتين تم رصدهما لدى شخصين جاءا من جنوب القارة الأفريقية. كما تم إجرلء العزل التام للمصابين وتعقب الذين دخلوا من افريقيا. وعلى إثر ذلك أعلنت بريطانيا يوم الخميس أنها أوقفت رحلاتها من وإلى 6 دول أفريقية. كما أن القرار يشمل جنوب أفريقيا، ناميبيا، ليسوتو، ايسواتيني، زيمبابوي وبتسوانا بدءا من يوم الجمعة 26 نوفمبر 2023.
أيضا أعلنت أمريكا تقييد السفر من دولة جنوب أفريقيا و7دول افريقية أخرى بدءا من يوم غد الأثنين. كذلك قيدت دول أمريكية الشمالية السفر من دولة أفريقيا وأغلقت حدودها أمام القادمين من جنوب القارة الأفريقية.

اقرأ أيضا: عروض العثيم الجمعة البيضاء في السعودية تخفيضات 60% حتى 30 نوفمبر

أستراليا وكندا والبرازيل تعلن الإغلاق مع أفريقيا بسبب متحورة كورونا أوميكرون

كما حظرت أستراليا أمس السبت الرحلات الجوية القادمة من 9 دول في جنوب أفريقيا. بذلك أفاد وزير الصحة غريغ هانت أن غير الأستراليين الذين زاروا جنوب أفريقيا وزيمبابوي وغيرهما في الأسبوعين الماضيين لن يسمح لهم بدخول أستراليا. بينما سيخضع المواطنون والمقيمون المسافرين من هذه الدول لعزل صحي لمدة 14 يوما.
أيضا علقت البرازيل بتوصية من وكالة المراقبة الصحية البرازيلية في بيانها يوم الجمعة رحلاتها الجوية. ذلك من 6 دول في أفريقيا الجنوبية على إثر ا التأثير الوبائي للمتحورة الجديدة أوميكرون على الوضع العالمي.
أيضا منعت كندا دخول مسافرين من أفريقيا الجنوبية إلى أراضيهما. كذلك اليابان ستشدد قيودها مع فرض عزل صحي لمدة 10 أيام على القادمين من أفريقيا.

الاتحاد الأوروبي يعلن التعليق التام للرحلات الجوية مع أفريقيا

كما أوصى الاتحاد الأوروبي بالإغلاق التام وتعليق جميع الرحلات من جنوب أفريقيا و6 دول أخرى في المنطقة. حيث أعلنت السلطات الصحية في هولندا السبت عن 61 إصابة مؤكدة بكوفيد-19 بين القادمين على متن رحلتين من جنوب أفريقيا. بيد أن الحكومة الهولندية تحتاج إلى فحوصات أكثر لمعرفة إذا كانوا قد أصيبوا بالمتحورة الجديدة أوميكرون. كذلك في بلجيكا تم رصد إصابة واحدة بالمتحورة الجديدة فيها.

تعليق عدد من الدول العربية رحلاتها الجوية مع 6 دول أفريقية

من جهتها، أعلنت العديد من الدول العربية تعليق رحلاتها الجوية مع 6 دول أفريقية ومنها جنوب أفريقية. إذ أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، يوم الجمعة، تعليق الرحلات الجوية من دول جنوب إفريقيا.
وقد جاء هذا بعد الإعلان بشأن تعليق القدوم مؤقتاً من بعض الدول إلى المملكة لأسباب ترتبط بتفشي فيروس كورونا المستجد.
كما علقت دولة الإمارات دخول القادمين من جنوب أفريقيا و6 دول أفريقية أخرى بدءا من 29 نوفمبر الحالي.
من جهتها، مملكة البحرين حظرت دخول المسافرين من جنوب إفريقيا وخمس دول أخرى في أفريقيا.
فضلا عن وقف سلطنة عمان السفر من 7 دول جنوب إفريقية بسبب متحور كورونا الجديد.
وكذلك قررت المغرب إغلاق حدودها بوجه القادمين من بلدان منطقة إفريقيا الجنوبية.
بدوره، أعلنت المملكة الأردنية أمس السبت منع دخول القادمين من الدول الإفريقية إلى الأردن. ذلك بشرط مرور أسبوعين على مغادرتهم تلك الدول بهدف منع انتشار المتحورة الجديدة أوميكرون.

اقرأ المزيد: إتاحة القدوم المباشر إلى السعودية لكل من تلقى جرعة واحدة من لقاح كورونا