أسعار المحروقات في الأردن في صدد ارتفاع جديد والحكومة تتهيأ لوضع تسعيرة جديدة. حيث ينتظر الأردنيون صدور قرار لجنة تسعير المحروقات لشهر تشرين الثاني. ذلك بحسب الأخبار عن رفع أسعار المشتقات النفطية على مستوى المملكة قي نسبة 11%. هذا في إطار الزيادة الأكبر في تاريخ الأردن في فترة رئاسة بشر الخصاونة لمجلس الوزراء.
من جهة أخرى، فإن زيادة اسعار المحروقات في الأردن ستأتي فوق طاقة المواطن، وستزيد من فاتورة المواطن من المحروقات. مما ينعكس بشكل سلبي على حساب المأكل والمشرب والصحة والتعليم، بسبب الغلاء المعيشي وارتفاع الأسعار.

أسعار المحروقات في الأردن

هذا ويعيش الشارع الأردني حالة قلق وترقب لثاني زيادة كبيرة على أسعار المحروقات في بداية شهر تشرين ثاني بنسبة من 5_11%. ذلك في واقع زيادة من دينار حتى دينار و ثلاثون قرشاً على كل تنكة. أي أنه سيكون الارتفاع نحو 5 إلى 6.5 قرش على كل لتر من السولار والبنزين بنوعيه. هذا بالتزامن مع ارتفاع كبير شهدته أسعار النفط العالمية وصل حتى 11% في شهر تشرين الأول الحالي عن معدل الشهر السابق. بحسب ما قاله خبير الطاقة والمحلل الاقتصادي عامر الشوبكي.
فقد أفاد المحلل الاقتصادي الشوبكي أن الضرائب المبالغ فيها التي تم فرضها محلياً على المشتقات النفطية. إذ انعكست مع ارتفاع الأسعار العالمية في جعل الأسعار غير معهودة تاريخياً. مما سيؤدي إلى رفع وزيادة وتيرة الرفض الشعبي لهذا القرار وتأجيج المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

اقرأ أيضا: تخفيضات اكسترا السعودية 14% على سلسلة أيفون 12 لنهاية أكتوبر 2023

فاتورة الطاقة تستهلك 40% من دخل المواطن الأردني

من جانب آخر، دعا المحلل الاقتصادي عامر الشوبكي الفريق الاقتصادي الحكومي ووزارة الطاقة العمل على اتخاذ حلول سريعة. ذلك في سقوف سعرية مقبولة لزيادة فاتورة المشتقات النفطية على المستهلك كما تفعل الحكومات في العالم. أيضا طالب بعدم الاكتفاء في تثبيت سعر الكاز فقط، وأخذ الحلول المناسبة قبل تنفيذ هذه الزيادة الكبيرة في أسعار المحروقات و إعادة دراسة الضرائب التي تم فرضها على مادة البنزين والسولار. كذلك في إجراء مؤقت يجب تقسيم الزيادة المتوقعة وتحمل الحكومة جزء منها على عاتقها. هذا حتى يتم التمكن من ايجاد حلول مناسبة وإيرادات بعيداً عن المس بجيب المواطن الأردني .
الجدير بالذكر، أن فاتورة الطاقة تستهلك نحو ما يزيد عن 40% من دخل المواطن في متوسط الدخل الشهري الذي يبلغ 350 دينار أردني. ذلك دون وجود بدائل سواء في النقل أو في التدفئة مع بدء فصل الشتاء البارد وعودة القطاعات جميعها للعمل بعد قيود فرضتها جائحة كورونا.

أسعار المحروقات في الأردن

فقد سبق ورفعت الحكومة الأردنية مع بداية الشهر الحالي تشرين الأول/أكتوبر للمرة السابعة أسعار المشتقات النفطية في العام 2023. بذلك وصل سعر لتر البنزين 95 حتى 106 قرش لكل لتر . أيضا وصل سعر البنزين 90 حتى 82.5 قرش لكل لتر، والسولار والكاز حتى 61.5 قرش للتر. كذلك استمر تثبيت فرق سعر الوقود على فاتورة الكهرباء عند الصفر ، وتواصل تثبيت تسعير أسطوانة الغاز عند 7 دنانير .
في حين سبق وسجلت أسعار المحروقات في الأردن بشهر أيلول انخفاضا في سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 15 فلسا ليسجل 815 فلسا للتر.
أيضا انخفض سعر البنزين أوكتان 95 بنحو 20 فلسا ليسجل 1050 فلسا للتر.
كذلك انخفض سعر الديزل بحوالي 10 فلسات؛ ليسجل 605 فلسات للتر، أمّا الكاز سجل 605 فلسا للتر.

اقرأ أيضا: عروض بنده السعودية بأقل الأسعار حتى نفاذ الكمية أكتوبر 2023