شركة البحرين للمقاصة تعلن توزيع الأرباح النقدية للسنة الفائتة المنتهية في تاريخ 31 ديسمبر 2023 بنجاح. إذ تم توزيع 121.82 مليون دينار بحريني مكاسب نقدية عن الأوراق المالية في بورصة البحرين والتي يصل عددها إلى 23 . حيث  وزعت أرباحها  للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023؛ لمستحقيها من   المستثمرين. ذلك للذين حدثوا بيانات حساباتهم البنكية في الشركة، مما يمثل 82% من إجمالي توزيعات الأرباح المعلنة.

توزيع شركة البحرين للمقاصة للأرباح النقدية

وقد أدارت الشركة عملية التوزيع للأرباح النقدية، نيابة عن مجموعة من الأوراق المالية التي في البورصة. حيث وزعت أرباحها التي تم الإعلان عنها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 وعددها 23. إذ تم التسليم للأرباح عن طريق التحويل إلى حسابات العملاء البنكية.

صناديق ضمان لحقوق المساهمين

وقد أنشأت بورصة البحرين ، تبعا لقرار اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي في رقم 2-48/2023 صناديق ضمان لحقوق المساهمين. ذلك حتى تضمن فيها الحقوق للمساهمين ولحفظ وإدارة المكاسب النقدية للشركات المدرجة في بورصة البحرين. فيما شهدت توزيعات المكاسب النقدية ارتفاعا منذ إنشاء صناديق الضمان (أمانات) من نسبة 50% في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 حتى نسبة 82%. هذا مقابل السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2023  محققة ارتفاعا قدره 32%.

شركة البحرين للمقاصة قدم خدمات إضافية

بدوره، قال  نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة. حيث إن الشركة اتسعى دائما إلى تقديم خدمات بقيمة إضافية، بما فيها  خطط التحول الرقمي، من أجل أتمتة العمليات. بينما يمثل ذلك جزءاً من الاستراتيجية للشركة, بهدف تعزيز خدماتها وخدمة المستثمرين بشكل جيد. كما تعد خدمة توزيع المكاسب النقدية من خلال المبالغ إلى حسابات المستثمرين البنكية جزءا من الخدمات الرقمية التي أطلقتها الشركة. إلى جانب تزويد خدمة الاكتتاب الإلكتروني eIPO، بالإضافة لخدمة إدارة الاجتماعات عن بعد.

حرص الشركة على التوزيع الفوري للمكاسب

كذلك أفاد الشيخ آل خليفة بحرص الشركة كونها بورصة مرخصة، بالانطلاق من مسؤوليتها القانونية نحو المستثمرين. بالأخص فيما يرتبط بالتوزيعات النقدية  وضمان التوزيع بشكل فوري وسريع للمكاسب النقدية. بينما يمثل ذلك جزءا من الاستراتيجية للشركة، أيضا يعد جزءا أساسيا من نموذج أعمال شركة مقاصة. فقد تواصلت  شركة البحرين للمقاصة قبل  توزيع المكاسب النقدية  على المستثمرين عبر مختلف قنوات لضمان تحديثهم لبيانات حساباتهم البنكية  IBAN.

امتلاك بورصة البحرين لشركة مقاصة

وفي الإشارة إلى أن شركة المقاصة؛  تعود ملكيتها بالكامل إلى بورصة البحرين. بالإضافة إلى امتلاكها لرأس مال بخمسة ملايين دينار.  في حين يصل رأس المال المدفوع مليون دينار، وهي شركة مرخصة من مصرف البحرين المركزي. حيث تكون مركزا للإيداع ولتقاص وللتسوية وتقوم بتقديم خدمات ما بعد التداول للمستثمرين.

كما تقدم الشركة حزمة من الخدمات تتضمن الخدمات المرتبطة بالإيداع والتسوية والمقاصة. فضلا عن التسجيل والسجل المركزي  لمعاملات الأوراق وللأدوات المالية.

اقرأ المزيد:

خبزة..أول موقع عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة يتيح إمكانية الدفع داخل سوريا