أسعار البن تشهد موجة ارتفاع حادة في ظل الطقوس الجوية السيئة التي تعاني منها البرازيل

أفادت توقعات صادرة من قبل رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية “حسن فوزي” فيما يتعلق باحتمال ارتفاع أسعار البن خلال الفترة المقبلة. مُرجعاً السبب إلى الظروف المناخية القاسية التي تعيشها البرازيل المتعلقة ببرودة الطقس وهذا ما قد يؤثر بشكل مباشر على محصول البن هناك. حيث وقد تبين ذلك وفقاً لمصادر وكالة بلومبرج التي أفادت بأن أكبر دولة مصدرة للبن في العالم. تعاني من أجواء قاسية شديدة البرودة لدرجة أنها لم تحدث منذ أكثر من 25 عاماً تقريباً. وهذا ما قد يعكس نتائج سلبية على الحصاد مما يؤدي إلى ضعفه. فضلاً عن أن ذلك قد يؤدي إلى رفع أسعار المشروبات ذات الشعبية.

خسائر البرازيل من محصول البن

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن الوكالة قد أفادته خلال تصريحاتها أن موجة الصقيع من الممكن أن تستمر حتى نهاية شهر يوليو/ تموز الجاري. فيما وقد أشارت بدورها إلى الخسائر التي شهدتها البرازيل من محصول البن خلال تلك الموجة. فضلاً عن أن آخر موجتي صقيع ستعرض ما بين مليون إلى 2 مليون كيس من محصول البن للخطر.

استقرار اسعار البن في مصر خلال الوقت الحالي

والحديث عن ذلك. لا بد من تسليط الضوء على أسعار البن السادة في مصر خلال الوقت الراهن قد تراوحت بين 92 و100 جنيه مصري للكيلو. كما وقد تراوح أيضا سعر كيلو البن المجوج بين 120 و132 جنيه مصري. وفقاً لما أفاد بع رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية في مصر. مشيراً إلى توقعات زيادة الأسعار في الأسواق خلال الثلاث أعوام القادمة نظراً لما طرأ على أشجار البرازيل.

ومن جهة أخرى. يجدر القول أن مصر تعتمد على البن المستورد بالكامل حيث أنها تستورد من استهلاكها للبن من الخارج بنسبة 100 في المئة. إلا أنه وبالرغم من ذلك لا تعتمد مصر اعتماداً كلياً على البرازيل فقط في استيراد البن. إذ وتستورد كذلك من إندونيسيا وفيتنام بالإضافة إلى الهند وكولومبيا

ارتفاع أسعار البن لأعلى مستوى لها منذ 2014

لكن وبالمقارنة مع ذلك. ارتفعت أسعار عالمياً بالتزامن مع تلك العوامل المؤثرة بشكل مباشر على محاصيل البن. حيث وصل سعر عقود سبتمبر / أيلول نحو 2.152 دولار للرطل حيث أنه ذلك المستوى هو أعلى مستوى منذ شهر أكتوبر / تشرين الأول من عام 2014. بالإشارة إلى أنه قد سجل نسبة ارتفاع نحو 20 في المئة خلال الأسبوع الماضي.


مقالات قد تعجبك :