لقد صرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بأن كود البناء سيتم تفعيله منذ مطلع يوليو القادم . إذ ستبدأ بتطبيق كود البناء السعودي على المباني السكنية المكونة من ثلاثة أدوار وأقل بالتنسيق مع الجهات المعنية في 3 قطاعات. وعلاوةً عليه فيشترط إصدار بوليصة تأمين على البناء من العيوب الخفية. وذلك بتكلفة تقدر بنسبة 1.5 % من إجمالي المشروع.

هدف مشروع كود البناء

يهدف تطبيق المشروع للحد من التلاعب بشروط المواصفات وعلاوة على ذلك تضييق ظاهرة فلل الكراتين. هذا وتساهم مع الوزارة بتطبيق الكود، الجهات ذات الصلة، وأولها وزارة الداخلية “المديرية العامة للدفاع المدني”، وثانياً وزارة الطاقة، وثالثاً وأخيراً الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

بالموازاة مع ذلك فقد عملت «البلدية» من أجل تضمين حزمة البرامج الممكنة، وذلك لتقديم خدمات المكاتب الهندسية. وذلك عن طريق مركز خدمات المطورين “إتمام”، بالتزامن مع التأهيل الإلكتروني للمكاتب الهندسية والترخيص الفوري لهذه المكاتب. أضف إليها برنامجي “المقاول المعتمد” و” واعد”، وخدمات المقاولين المصنفين على منصة “بلدي”. ويعتبر كود البناء المقياس الذي يعطي المتانة والثبات خصوصاً بالنسبة للمباني السكنية. إذ يطبق الكود على كل أعمال البناء في القطاعين العام والخاص بما يخص المباني الجديدة. وذلك بما يخص التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل.

علاوةً على ذلك يستخدم بالنسبة للمباني القائمة في حالة الترميم أو تغيير الاستخدام أو التوسعة أو التعديل. ويهدف كود البناء السعودي إلى وضع الحد الأدنى المطلوب والمختار لأجل تحقيق الحد الأدنى للسلامة والصحة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت. بالإضافة إلى تسهيل سبل الوصول إليها وزيادة على توفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية المناسبة. فضلاً عن توفير الطاقة وتنفيذ أعمال العزل الحراري وحماية الأشخاص والممتلكات من أخطار الزلازل .

التكلفة المادية لمشروع الكود

بيّن المشرف العام حسن الحازمي – المشرف على وكالة الأراضي ووكالة الشؤون الفنية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان – تبعاً لتصريحاته الإعلامية بإن تكلفة التأمين للمباني السكنية المحددة ستكون 1.5% من إجمالي إنشاء البناء. وصرح أيضاً بأن عدد المكاتب المرخص لها إضافة إلى ذلك تقدم خدمات النماذج الجديدة الإنشائية تصل إلى نحو 800 مكتب هندسي. إذ لفت إلى استمرار العمل أيضاً من أجل زيادة عدد المكاتب الهندسية وذلك لكي يزداد تفعيل التطبيق.

فيما أعلن أمين عام اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي – امين الشعيل علاوةً على ذلك بإن كود البناء السعودي للقطاع السكني جاء ليقلل تحديداً من تواجد “فلل الكراتين”. ولكي يصحح الأخطاء إذ أنه يقلل خصيصاً من التجاوزات المخالفة للأنظمة. تلك الحاصلة في بعض المباني السكنية لافتاً لعدم وجود تغير في أسعار المباني خصوصاً إثر تطبيق الكود بالشكل الصحيح ومن خلال مقاول معتمد.

 خمسة مراحل ل تطبيق الكود

يمر تطبيق الكود بخمسة مراحل:

  • الأولى من (1439/11/07هـ) وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ. تطبق الخطة أولاً على المباني الحكومية الإدارية، والمباني العالية كالأبراج –أكثر من 23 م، المشافي، بالإضافة إلى الفنادق.
  • والثانية من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ.تطبق الثانية على مباني التجمعات مثل المساجد-المنشآت الرياضية، بالإضافة إلى المباني التعليمية والمجمعات التجارية.  وأبراج الاتصالات، والمباني والمنشآت الصناعية، والمباني أقل من 23 م، المباني والمنشآت عالية الخطورة.
  • تليها المرحلة الثالثة من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ  تطبق على مباني التجمعات. مثل صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح بالإضافة إلى مراكز الرعاية الصحية، الشقق الفندقية، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.
  • تتبعها المرحلة الرابعة من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ. ويطبق الكود خلالها على مباني الأعمال كالمطارات، والبنوك، ومحطات التلفزيون، والبريد.
  • في المرحلة الخامسة من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ. ويطبق الكود خلالها على كل أنواع الأبنيةالأبنية.