أكدت مجموعة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات أنها ستتوقف رسميًا عن بيع السيارات بمحركات الاحتراق الداخلي (العاملة بالبنزين والديزل-الوقود الأحفوري) في أوروبا بحلول عام 2035. كما وصرحت الشركة على لسان متحدثٍ أن القرار سيشمل لاحقًا الولايات المتحدة والصين والدول العربية والدول الأخرى المستخدمة لسياراتها.

فولكس فاجن ستتخلى عن إنتاج سيارات بمحركات الاحتراق الداخلي

وفقًا لما نقلته وكالة رويترز، فإنه قد تم تحديد نهاية طريق إنتاج موديلات سيارات فولكس فاجن التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي (ICE) في أوروبا بين عامي 2033 و 2035، وباقي الدول ستحدد فترة تحويلها لاحقًا. وذلك وفقًا لتصريحات رئيس مبيعات فولكس فاجن كلاوس زيلمر خلال مقابلةٍ مع الصحيفة الألمانية “مونشنر ميركور” لأخبار السيارات في أوروبا.

ووفقًا للمحللين، فإن قرار فولكس فاجن غير مفاجئ. حيثُ أنه يأتي تزامنًا مع إعلان المزيد من صانعي السيارات بالفعل عن التخلي القريب عن إنتاج السيارات العاملة بالوقود الأحفوري. ووضع خطط خضراء مماثلة في الأشهر الماضية في سبيل التنافس لإبطال البصمة الكربونية. والمساعدة في تنظيف البيئة. ومن جهةٍ أخرى نتيجة القيود المتزايدة في أوروبا، حيث أصبحت السيارات مجبرةً على الامتثال للوائح الانبعاثات الأكثر صرامة في أوروبا.

هذا وقد صرحَ زيلمر كذلك في المقابلة، أن الموعد النهائي للولايات المتحدة والصين قد يأتي “متأخرًا بعض الشيء”، دونَ أن يصرح عن عامٍ معين. حيثُ فسرَ زيلمر أن العمل بنفس الخطوة في أمريكا الجنوبية والشمالية وإفريقيا ودول الخليج العربي سيستغرق وقتًا أطول بكثير. ذلك لأن تلك المناطق غير مجهزة بعد لعمل السيارات الكهربائية. نتيجة ظروف سياسية، وظروف تحوم حول إطار البنية التحتية الخاصة بدول هذه المناطق.

التصريحات لا تشمل جميع شركات السيارات التابعة لفولكس فاجن

يجب التنويه أن تصريحات زيلمر عن التخلي عن سيارات محركات الاحتراق الداخلي تشتمل فقط على السيارات الحاملة لشعار فولكس فاجن، وليسَ جميع الأسماء المصنعة للسيارات تحت راية “مجموعة فولكس فاجن”، والتي صنفت ثاني أفضل مجموعة مصنعة للسيارات مبيعًا في العالم في عام 2023.

حيثُ لن يشتمل القرار على أسماء المجموعة مثلَ “بوغاتي”، و”سكانيا”، و”بورشا”، و”سكودا” و”أودي”، و”لامبرغيني”، و”مان”، و”بينتلي”، و”سيات”. حيث لا يتوقع رئيس المبيعات زيلمر إمكانية تحول أسطول فولكس فاجن بأكمله للصناعة المحايدة كربونيًا قبلَ عام 2050 على الأقل.

بكل الأحوال، وفقًا للعديد من خبراء الصناعة، فإنّ مايقيد مجموعة فولكس فاجن  VWوغيرها حاليًا للدفع إلى سوق السيارات الكهربائية بشكلٍ كامل، هو قدرة وإمكانية البلدان لمواكبة التحول إلى محطات الشحن من مضخات الوقود.

ويرى زيلمر في مقابلته أن حوالي 70 في المائة من مبيعات السيارات الأوروبية من فولكس فاجن يجب أن تكون سيارات كهربائية بحلول عام 2030. مادامَ الاتحاد الأوروبي يواصل تشديد أهدافه المتعلقة بتغير المناخ.

ويتوقع محللون أن تأتي مجموعة فولكس فاجن خلفَ شركة فورد، وجنرال موتورز بحلول عام 2030 من ناحية إنتاج السيارات الكهربائية. لكن الأمر، مرةً أخرى يعتمد بشكلٍ أكبر على سياسات الدول. وما إذا كانت البنية التحتية لشحن السيارات الحالية قادرة على الاستمرار أم لا.

اقرأ أيضًا:

سيارة هوندا سيفيك 2023 من شركة هوندا عادت بتصميم حديث وبخصائص مميزة

سيارة إنفينيتي Infiniti QX60 2023 الجديدة قادمة مع تطويرات داخلية كبيرة!