منصة تجارة أول منصة مصرفية رقمية يطلقها بنك البحرين للتنمية. وتعمل هذه المنصة على تمكين الشركات المتوسطة والصغيرة من التقديم على طلبات تمويل إلكتروني في البحرين.

إطلاق منصة تجارة

حيث جاء إطلاق المنصة  مع مناسبة يوم المؤسسات المتناهية الصغر، وأيضا الصغيرة والمتوسطة المنظم من قبل الأمم المتحدة. كما تمثل  خطوة إطلاق المنصة أهم المنطلقات الاستراتيجية لبنك البحرين للتنمية. وذلك من أجل المضي في التحول الرقمي، ولدعم نمو الشركات الصغيرة والشركات الناشئة في البحرين، مما يوفر حلول مصرفية سريعة.

مراحل تطبيق منصة تجارة الأولى والثانية

ومن المفروض في المرحلة الأولى للمنصة أن يتم إتاحتها لبعض عملاء البنك. بينما في مرحلتها الثانية ستكون متاحة لجميع العملاء، كما سيتم الإعلان عن ذلك في وقت قادم من العام الحالي. كذلك ستشمل المنصة لخدمات إضافية ولمنتجات من بنك البحرين للتنمية.

فتح حساب في المنصة

وبالنسبة لفتح حساب، إذ سيكون بإمكان العملاء في وقت استخدام منصة تجارة فتح حساب. وايضا يمكنهم، أن يجروا تحققًا بيومتريًا رقميًا على هذا الموقع الإلكتروني www.tijara.bh. علاوة على ذلك، تمكن المنصة العملاء من التقدم لطلب، من أجل أن يحصلوا على قرض “إكسبرس”. وقد سبق أن طرحه  بنك البحرين للتنمية منذ وقت قريب، والذي يمثل تمويل قصير الأجل يبلغ  نحو  15000 دينار بحريني، فضلا عن  المقدرة على تتبع الطلب بشكل  إلكتروني .

التخفيف من الإجراءات الروتينية

وبشأن إطلاق المنصة أشار وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني إلى أن إطلاق منصة تجارة من قبل بنك البحرين للتنمية. إذ جاء ذلك متوافقا مع تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والسياحة التزاماتها في التخفيف من الإجراءات الروتينية. وكذلك التزامها بتمكين قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ولتحسين وتطوير بيئة الأعمال في مملكة البحرين.

المرونة في الخدمة

هذا و ستعزز المرونة المضافة لخدمة منصة تجارة  القدرة على التنافس، عن طريق إحداث عملية مبتكرة وسهلة للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. ذلك بهدف ن تصل إلى الخدمات المصرفية والتمويلية.

تطوير وتمكين الشركات

بدوره قال رئيس مجلس الإدارة في بنك البحرين للتنمية خالد الرميحي أن بنك البحرين ساهم  لحد كبير في تعزيز بيئة تسعى على  العمل في تطوير وتمكين الشركات. وهذا في كافة أنواعها على مر السنين، وفي تطوير التكنولوجيا ومواصلتها في تحويل الصناعات. إذ تعد منصة تجارة خطوة نحو التقدم  والمضي في مسيرة التحول الرقمي لمملكة البحرين. كما أكد الرميحي على الاستمرار في دعم النمو الاقتصادي في مجال قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

والجدير بالذكر أن بنك البحرين للتنمية يركز ويعمل على تمويل وعلى تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين. حيث جاءت خدمة طرح المنصة نتيجة  ازدهار وتطور الشركات الصغيرة والمتوسطة في العام المنصرم. فقد زادت أرقام التسجيل التجاري في بنك البحرين. فضلا عن بروز فوج جديدة من رواد الأعمال الإقليميين نتيجة جائحة كوفيد -19.

اقرأ أيضًا:

شركة سامسونغ الخليج تعلن توافر أحدث الأجهزة اللوحية داخل الإمارات العربية المتحدة