واصلت شركة غازبروم الروسية “OJSC Gazprom” إمدادات الغاز عبر خط أنابيب بلو ستريم Blue Stream” إلى تركيا قبل يوم واحد من الموعد المحدد ويتم نقل الغاز بشكل طبيعي. لكن في فترة الحجر الصحي التي فرضت للوقاية من فيروس كورونا تمت الاستعانة بطرق بديلة مؤقتة.

عملية توريد غاز شركة غازبروم الروسية إلى تركيا

وأغلق خط أنابيب الغاز يوم الثلاثاء الأول من يونيو حزيران في وقت سابق وكان من المقرر استئناف الإمدادات في الخامس من يوليو تموز.حيث بدأت عمليات التسليم يوم الجمعة الساعة 9.00 بتوقيت موسكو.  . تم استئناف إمدادات الغاز في 24 مايو. لاحظ أنه تم الاتفاق على توقيت مجمع الأعمال المخطط لها في عام 2023. لقد أخذ كل من الشركة والمستهلكين في الاعتبار إغلاق خط أنابيب الغاز في خططهم. ويتضح أن أعمال الصيانة الوقائية لأنابيب الغاز بدأت في 12 مايو الجاري.

قال قسم المعلومات في شركة غازبروم الروسية لوكالة إنترفاكس. “تم الانتهاء من جميع الأعمال المخطط لها بالكامل. يتم نقل الغاز بشكل منتظم”. وأشارت شركة غازبروم كما ذكرنا سابقاً إلى أن إمدادات الغاز في الفترة الوقائية تمت عن طريق طرق نقل الغاز البديلة . فضلاً عن استخدام الغاز من منشآت التخزين تحت الأرض في تركيا.

واردات تركيا من الشركة الروسية تقع في المرتبة الثانية بعد روسيا

تركيا هي ثاني أكبر سوق مبيعات للشركة الروسية بعد ألمانيا. في عام 2013 ، صدرت شركة غازبروم الروسية ما يقارب  27.03 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا. كما قلنا سابقاً ويتم تنفيذ إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا عبر خط أنابيب الغاز بلو ستريم وخط أنابيب الغاز عبر منطقة البلقان. ويتم إمداد تركيا بأكثر من 50٪ من إجمالي حجم مشتريات الجمهورية من الغاز الروسي عبر بلو ستريم. إلى جانب الإمداد المستمر للمستهلكين الأتراك ، يلعب خط أنابيب الغاز دورًا مهمًا في التوفير الفوري لأحجام غاز إضافية للبلاد. التي من المخطط أن تغطي العجز في حالات الطوارئ.

أهمية خطوط أنابيب الغاز الروسية

في الشهر الأول من هذا العام ، أصبح معروفًا أنه خلال عام تشغيل التيار التركي ، زادت شركة غازبروم الروسية حمل خط أنابيب الغاز بمقدار 2.2 مرة . وبالنسبة للمستهلكين الأوروبيين – بمقدار 2.5 مرة. كما أشار رئيس الشركة المدعى أليكسي ميلر ، إلى أن تركيا واليونان ومقدونيا الشمالية زادت مشترياتها من الغاز من غازبروم بشكل ملحوظ خلال العام الحالي. كذلك , تم تشغيل خط أنابيب الغاز نفسه في عام 2003. في عام 2023 . و زودت الشركة الروسية حوالي 8.76 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب. وتتلقى تركيا الغاز الروسي من خلال خطي أنابيب بحريين رئيسيين هما : خط أنابيب الغاز التركي وخط التيار الأزرق.
……………
من مقالاتنا :