إن صادرات الغاز الطبيعي إلى تركيا تتابع الاستمرار في إطار العقد الحالي الذي مدته 25 عامًا بين البلدين تركيا وإيران . وأن المفاوضات قائمة أيضًا لتمديد الاتفاقية. حسبما قاله الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية، حسن منتظر تورباتي. حيث استأنفت إيران صادرات الغاز إلى تركيا بعد توقف دام ثلاثة أشهر.

الأمر الذي شجع على استئناف الصادرات  

أعلن حسن منتظر تورباتي لوكالة أنباء (إيلنا) يوم أمس أن “العقد الحالي مع تركيا ساري المفعول والصادرات إلى هذا البلد جارية بينما تم إجراء مراسلات لتمديد العقد”. كما ألأقى الإشارة إلى أن عدد كبير من عقود الغاز التركية مع الدول الأخرى وصلت إلى مراحلها الأخيرة. وكلها تؤثر على بعضها البعض . وأكمل : “على أي حال ، أعتقد أنه نظرًا لأننا سنقدم جزءًا من غازنا الطبيعي في تبادل الطاقة ، هناك مجال لتطوير العقود ، سواء عن طريق NIGC ووزارة النفط أو الشركات الخاصة “. وفي هذا الصدد ، يمكن أن يكون تبادل الطاقة مساحة جيدة لصادرات الغاز في المستقبل. كذلك , قال رئيس شركة الغاز الوطنية الإيرانية NIGC إن تركيا أحدثت عدة تغييرات في إجراءات استيراد الطاقة الخاصة بها. كما أنها شملت القطاع الخاص في عقود الغاز الخاصة بها. وفي إيران ، بالإضافة إلى وزارة النفط ، قد يدخل القطاع الخاص إلى الساحة كذلك.

كمية صادرات إيران إلى تركيا من الغاز الطبيعي

يتم تصدير الغاز عبر خط أنابيب يبلغ طوله 2577 كيلومترًا (1601 ميلًا) يمتد من تبريز إلى أنقرة. وقد استوردت تركيا 7.7 مليار متر مكعب من الغاز من إيران في 2019 أو نحو 17 بالمئة من إجمالي وارداتها من الغاز. وعقب إعادة فرض العقوبات الأمريكية في نوفمبر 2018 ، أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستستمر بشراء الغاز الطبيعي من إيران. لقد توقفت صادرات الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا في 31 مارس 2023 , وذلك عقب حدوث انفجار وحريق في خط أنابيب على الجانب التركي من الحدود. ولم تعلن اسباب الانفجار بشكل رسمي.

صادرات الغاز الطبيعي إلى أفغانستان

وفيما يتعلق بصادرات الغاز إلى أفغانستان. قال المسؤول: “تتم متابعة الصادرات إلى هذا البلد ونركز بشكل أساسي على الشركات الإقليمية والصادرات إلى المدن القريبة من الحدود”. كما أضاف تورباتي: “تعتمد الصادرات إلى أفغانستان على الاتصالات والضمانات الأولية من قبل الحكومتين ، لكن على أي حال ، نحاول التصدير إلى هذا البلد من خلال شركات القطاع الخاص”. تعد إيران ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي لتركيا وتأتي بعد روسيا. وتبيع طهران ما يقارب 10 مليارات متر مكعب من الغاز بشكل سنوي وفق اتفاق إمداد مدته 25 سنة لتركيا وتستخدمه الأخيرة لتوليد الكهرباء.
………………
من مقالاتنا :