العلاقات بين سوريا والسعودية تعود إلى سابق عهدها .. وزير السياحة السوري في السعودية، حيثُ أعلنت وزارة السياحة في سورية، أن الوزير ” محمد رضوان مارتيني” قد وصل إلى المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لمسؤول سوري منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ مايقارب الـ10 سنوات.

العلاقات بين سوريا والسعودية

وفقاً لما نشرته وزارة السياحة على صفحتها الرسميّة عبر فيسبوك، فإن “مارتيني” وصل إلى المملكة العربية السعوديّة مساء الثلاثاء الموافق 25 أيّار 2023، على رأس وفد من وزارة السياحة، بدعوة من وزارة السياحة في السعودية ومنظمة السياحة العالمية.

كما أشارت الوزارة، إلى أن الوفد سوف يحضر الاجتماع الـ 47 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط. وافتتاح المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، وعقد مؤتمر إنعاش السياحة، الذي سيقام خلال اليومين المقبلين.

ونشرت الوزارة أيضاً، صوراً للوزير أثناء استقباله من قبل سعوديين، وبذلك يعتبر مارتيني أول وزير من الحكومة السورية يزور السعودية. منذ توتر العلاقات بين الطرفين، عندما قطعت الرياض علاقاتها بدمشق، وأمرت بسحب سفيرها منذ آب 2011 حتى اليوم.

زيارات سابقة

كان وفد من اتحاد الصحفيين السوريين قد زار المملكة العربية السعودية في أواخر عام 2019، برئاسة رئيس الاتحاد موسى عبد النور. بهدف المشاركة في اجتماع اتحاد الصحفيين العرب.

ومن الجدير بالذكر، أنّه وخلال الأسابيع الماضية، تم تناقل تسريبات حول لقاء أمني جمع رئيس الاستخبارات السعودية ونظيره السوري في العاصمة السوريّة دمشق، تحضيراً لعودة العلاقات السورية السعودية المقطوعة منذ سنوات. وتزامن ذلك مع تقارير إعلامية، تقول إن عودة سوريا إلى الجامعة العربية سوف تكون قريبة، وقد تكون البوابة لذلك إعادة تفعيل العلاقات مع دول عربية، كان أولها الإمارات.


اقرأ المزيد

أول مصنع لتعدين الحديد في سوريا .. هل تنخفض أسعار الحديد ؟

تحلية مياه البحر في سوريا قريبا ومشروع لجرّ مياه الفرات إلى دمشق!

خدمات الدفع الإلكتروني في سوريا تمتد لتشمل نطاق الاتصالات لدفع الفواتير عبر الخليوي