بعد أن قامت شركة بن داوود القابضة بالطرح العام خلال الفترة الأخيرة من عام 2023. قد خرجت عن سريتها المعتادة وكشفت عن وجود عمليات بصورة قروض وبقيمة 76 مليون دولار.

حيث أنها لم تقم بالكشف عنها في وقت سابق. لكن وقد جاء الكشف عن هذه الأمور عن طريق قيام الشركة السعودية لأفراد العائلة بتعليقها للاكتتاب العام موضحةً كافة التفاصيل المتعلقة بها. ولا سيما أن أوضحت عن منح المشترين فرصة استرداد أموالهم

الطرح العام للشركة قد جمع طلبات اكتتاب بقيمة 29 مليار دولار

تجدر الإشارة إلى أن الطرح العام لشركة بن داوود قد تمكن من جمع نحو ما يقارب 500 مليون دولار للعائلة. فضلاً عن جذبه لطلبات اكتتاب قد وصلت قيمتها 29 مليار دولار تقريباً.

ومن جانب آخر. يذكر أنها كانت من بين العديد من الشركات السعودية العائلية التي كانت تسعى للطرح العام وتمكنت من أن تكون نقطة تحول بارزة في السوق السعودي.

وفي السياق نفسه. أعرب الرئيس التنفيذي للشركة عن الطرق التي سيتم اتخاذها للإفصاح عن كافة التفاصيل والإعلان عنها لتكون واضحة وأكثر شفافية للمستثمرين.

وبالتزامن مع إعلان الاكتتاب العام. فقد تبعه فوائد قد انعكست على الشركة بشكل إيجابي نحو جعلها رمزاً قد غير السياسية التقليدية لممارسة الأعمال التجارية. إضافةً إلى جعل المدير التنفيذي للشركة واحداً من أهم المدراء التنفيذيين في السعودية الصاعدين في عالم الشركات.

تداولات أسهم بن داوود عقب الإدراج

وقد جاء بعد ذلك. أسهم الشركة التي شهدت نمواً قد وصلت نسبته نحو 30 في المئة. فيما وقد بلغت نسبة نموها خلال تعاملات يوم الأثنين بعد الإدراج نحو 11.5 في المئة

وقد جاء ذلك في إطار دعم العائلة للتنويع في أصول أخرى إلى جانب تعزيز الأعمال الأساسية وفق ما أشار إليه المدير التنفيذي للشركة.

تطور أعمال محلات بن داوود

تجدر الإشارة إلى أن هذا النجاح كان يسبقه وقتاً طويلاً في التكوين الذي بلغ حوالي 40 عاماً. حيث أن بدايته كانت من محل تجاري صغير للعطور والبقالة في مكة والمدينة المنورة. إلى أن استطاعت تطوير نفسها لتغدو علامة تجارية بارزة في المملكة. إشارةً إلى أن أعمال البقالة وحدها وعبر متاجرها التي يبلغ عددها 74 متجر. تقوم بتوظف نحو ما يقارب 10000 موظف.

وبالرغم من تداعيات وباء كورونا وفرض الإغلاق. إلا أن سلسلة محلات بن داوود قد تمكنت من التعامل مع هذا بشكل مرن وذلك بعد إصدارها لقرار الدفع بالتسويق والتسليم عن طريق الإنترنت. حيث وصل نمو أرباحها خلال العام الماضي نحو 7 في المئة.

لكن هذا التطور والانتشار لن يقف على المملكة فحسب. إنما هناك احتمالات كبيرة بالتوسع في البلدان المجاورة عبر شراء سلسلة متجار تجزئة منافسة وفق ما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة. حيث أنه وبالإضافة إلى ذلك فهناك محركات تحفيز كبيرة للعائلة عبر طرح أعمالهم التشغيلية وتوليد ثروة جديدة.

وبالحديث عن الثروة. هناك تقديرات أن ثروة بن داوود نحو 3.1 مليار دولار تنقسم بين العديد من أفراد الأسرة.

إقرأ أيضاً : وزارة التجارة السعودية تعمم نظام الشركات الجديد عبر منصة “استطلاع”