عاودَت العملات الرقميّة واهمها البيتكوين والإيثريوم صعودها بعد أن شهدَت خسائر متتاليّة في قيمتها التداوليّة في الأيام الستة الماضيّة. حيثُ سجلَت أدنى مستوياتها عند حوالي 47 ألف و 700 دولار أمريكي بنسبة انخفاض 25%. وذلكَ بعدَ أن وصلت لسقفٍ تاريخي تجاوز 65 ألف دولار بداية شهر أبريل.

وتجاوزَ البتكوين قيمة 52 ألف دولار في تداولات الاثنين البارحة بتاريخ 26/4/2023. بينما ارتفعَت عملة الإيثريوم بنسبة أكثر من 10% لتكسر حاجز 2400 دولار.

معاودة الصعود بعد مضاربات الإثنين

شهدَت عملة البتكوين هبوطاً في قيمتها التداوليّة من 58 ألف دولار إلى حوالي 47 ألف دولار الأسبوع الماضي بسبب المخاوف في الأسواق من الاقتراح الذي تقدم فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن. والذي ينص على رفع ضريبة أرباح رؤوس الأموال من العملات المشفرة والاستثمارات الأخرى. حيثُ بلغَت التدفقات الإجماليّة الأسبوعية الأسبوع الماضي المنتهي في 23 أبريل أدنى رقم منذ شهر أكتوبر لعام 2023 بقيمة بلغَت فقط 1.3 مليون دولار. وبقيمة خسائر بلغَت 21 مليون دولار وفقاً لبيانات إدارة العملات الرقميّة.

ثم عاودَت الارتفاع في تداولات الاثنين البارحة للمرة الأولى منذ ستة أيام. حيثُ يلغَت قيمتها حوالي 52 ألف و100 دولار تقريباً في نهاية تداولات الاثنين بعد دفع المضاربين لصعود اسعارها. فيما وصلَت قيمتها حالياً اليوم الثلاثاء 27 أبريل إلى 54 ألف و 536 دولار في الساعة الثانية ظهراً.

كما ذكرَت كذَلك بيانات إدارة العملات الرقمية “كوينشيرز” أنّه في نهاية الأسبوع الماضي قد بلغَت الأصول المشفرة 54.3 مليار دولار. تعود معظمها لشركات متعددة الجنسيات.

وبنفس السياق، ارتفعَت القيمة السوقية لثاني أكبر العملات المشفرة الإيثريوم لتصل إلى 2400 دولار بنهاية تداولات الإثنين. وتستمر بارتفاعها اليوم الثلاثاء لتصل إلى 2541 دولار في حوال الساعة الثانية ظهراً. علماً أنّ التدفقات الأسبوعية الأخيرة للعملة بلغَت 34 مليون دولار ليرتفع بذلك إجمالي التدفقات للإيثريوم إلى 792 مليون دولار. مما يعبر عن زيادة ثقة المستثمرين بالعملة.

كما اكتسبَت عملات مشفرة أخرى زيادةً في تداولات الاثنين حيثُ سجلَ Uniswap’s UNI Token مكاسب عاليّة بعدَ ارتفاعٍ فاقَ نسبة 14% خلال 24 ساعة.

لماذا انخفضَت قيمة البتكوين الأسبوع الماضي؟

يرجح محللون أنّ الانخفاض الأسبوع الماضي لم يأتي بسبب تصريحات  الرئيس الأمريكي بايدن فحسب. بل أتى كذلك على أثر تصريح شركة “تسلا” سابقاً أنّها باعَت من عملة البتكوين ما يقدر 272 مليون دولار من الأصول الرقميّة. والذي ساعدَ شركة السيارات الكهربائيّة على تجاوز نسبة أرباحها المتوقعة بنحو 1.9% في الربع الأول لعام 2023. إلّا أن المدير المالي لشركة تسلا أكدّ التزام الشركة على المدى الطويل بالعملة الإلكترونية.

وبنفس السياق سجلَ الدولار الأمريكي ارتفاعاً الأسبوع الماضي أمام البتكوين نتيجة الانخفاض. كما أنّه ارتفعَ امام اليورو والجنيه الإسترليني الأسبوع الماضي. حيثُ سجل اليورو 1.21 دولار أمريكي، والإسترليني 1.39 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: