سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعاً، يوم الأثنين، وذلك بعد أن  دعمت قوة أسعار المعادن شركات التعدين، بالإضافة لصعود عوائد السندات الذي أعطى دفع لأسهم البنوك الرئيسية، مما أدى لإعطاء تفاؤل بتجاوز المرحلة الأسوأ في جائحة (كوفيد 19).

مؤشر ستوكس 600 الأوروبي

فقد شهد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي صعودا  إلى 0.3%. وهذا بعد أن عانى الأسبوع الماضي من أول خسارة أسبوعية في ثمانية أسابيع. بينما سجل مؤشر قطاع شركات الموارد الأساسية أفضل أداء له يوم الإثنين. حيث ارتفع 1.9%  لأعلى مستوى إغلاق في عشر سنوات.

أسعار المعادن

وأمّا أسعار النحاس فقد ارتفعت في شنغهاي  وأعطت دعما كبيرا  للقطاع ، إذ وصلت إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات، وأيضاً شهدت  أسعار المعادن الأخرى ارتفاعاً في إطار برامج التطعيم بمراكز الصناعة الرئيسية، والأمر الذي يتوقع أن يؤدي لتعافٍ في الطلب.

مؤشر قطاع البنوك والسفر

فيما حظيت البنوك بأفضل أداء،  وذلك ليصعد مؤشر القطاع 2% متزامناً مع ارتفاع  عوائد سندات منطقة اليورو، وهذا ما عزز زيادة أسهم البنوك الرئيسية.

وكذلك شهد مؤشر قطاع السفر والترفيه زيادة 1.8% لمستوى إقفال قياسي مرتفع. وحيث سبق وأن صرح مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي بأنه سيسمح  للأمريكيين، الذين أخذوا  اللقاح المضاد لـ(كوفيد 19) بالسفر إلى أوروبا بحلول هذا الصيف.

مؤشرات مديري المشتريات

ويشار إلى إفادة محللون  مورجان ستانلي  بأنه بعد قيام إيطاليا برفع عدة قيود يوم أمس الإثنين، وأيضاً فرنسا تعمل على التخطيط بهدف تخفيف القيود والإجراءات خلال الشهر القادم، مترافقاً مع زيادة معدلات التطعيم. وكما تدل مؤشرات مديري المشتريات على قوة مطردة للنشاط.

ويثق المحللون  بأن الاستهلاك يقود انتعاش سيبدأ في الربع الثاني.

الأسهم الألمانية

لكن الأسهم الألمانية قد شهدت أداء ضعيف في تعاملات يوم الأثنين،  فقد أقفل سهم فولكس فاجن اي جي على انخفاض  1.12% أو 2.58 نقطة وتداول عند مستويات 227.32 عند الإقفال. وتراجع سهم Deutsche Boerse AG  بمقدار 0.97% أو 1.420 نقطة عند سعر 144.880. فيما أغلق سهم دويتشه بوست اي جي  على انخفاض عند 0.87% أو 0.425 نقطة بسعر 48.380.

وكان من  بين الأسهم ذات الأداء الضعيف أمس الإثنين.  سهم شركة Software AG‎، فقد هبط بنسبة 2.21% وأقفل جلسته عند سعر 35.460. بالإضافة لسهم Knorr-Bremse AG ‎، الذي فقد 0.62% عند سعر 103.75  ومعه سهم Porsche Automobil     Holding SE، الذي انخفض بنسبة 0.58%. وانهى جلسته عند سعر 92.060.

وذلك بعد أن أظهر مسح لمعهد إيفو تحسن ثقة الشركات الألمانية دون المتوقع في أبريل. وسط موجة ثالثة من إصابات (كوفيد 19).

تراجع مؤشرات الأسهم الأوربية الأسبوع الماضي

ويذكر أن مؤشرات الأسهم الأوروبية تراجعت في الأسبوع الماضي. إذ نزل مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بقدر 0.1 %. في وسط مخاوف من أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ما زالت ترتفع في مناطق حول العالم.

وكذلك نزل مؤشر الأسهم المتوسطة “فايننشال تايمز 250″،بنسبة 0.2 %.

وأيضاً شهدت أسهم شركتي “إيزي جيت” و”ريان إير” للطيران انخفاض قرابة 3% .

إقرأ أيضاً

سعر غرام الذهب في ألمانيا اليوم الثلاثاء 27-4-2023