أسعار الديزل في تركيا تشهد ارتفاعا كبيرا

أسعار الديزل في تركيا تشهد ارتفاعا كبيرا

 

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل آخر زيادة لأسعار الديزل في تركيا، أسعار البنزين في تركيا، أسعار النفط عالميا اليوم، أسعار المحروقات في تركيا لشهر مارس، ماهو سعر الديزل اليوم في تركيا، أسعار الوقود في تركيا اليوم، أسعار المحروقات اليوم في تركيا، تابعوا مقالتنا لتتعرفوا أكثر. 

أسعار الديزل في تركيا شهدت زيادة كبيرة بعدما قامت السلطات التركية بزيادة أسعارها بشكل كبير. حيث شهدت أمس السبت أسعار الديزل في تركيا زيادة بمقدار 137 قرشا للتر، بحسب البيانات الرسمية. أيضا جاء ذلك تبعا لبيان أصدرته نقابة ملاك محطات التزود بالطاقة والمواد البترولية والغاز (EPGİS).
هذا وقد سبق وارتفعت أسعار البنزين في تركيا أول شهر مارس، بمقدار 69 قرشا، وأيضا الديزل 84 قرشا للتر، في 5 مارس. بذلك أصبح سعر لتر البنزين في إسطنبول من 17.99 ليرة إلى 18.68، وفي أنقرة من 18.08 إلى 18.77، وأيضا في إزمير من 18.11 إلى 18.80.
من جانبه، زادت أسعار الديزل في إسطنبول من نحو 15.48 إلى 16.99 ليرة، وفي أنقرة من 19.01 إلى 19.85، وإزمير من 19.02 إلى 19.86.
فيما اعتبرت تلك الزيادة هي الثالثة لليوم الثالث على التوالي في شهر مارس. بحسب الزيادة في 5 مارس ارتفع سعر لتر الديزل في إسطنبول من 22.27 ليرة حتى 23.64، في أنقرة وأزمير من 22.35 إلى 23.72.

ارتفاع كبير في أسعار الديزل في تركيا

حيث يتم تحديد أسعار الوقود في تركيا وفق المتغيرات التي تطرأ على سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية الليرة. فضلا عن أنها تتبع متوسط أسعار المنتجات المصنعة في الأسواق التي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتعد تركيا جزءًا منها.
فيما يتكون وقود الديزل من خليط عدة مواد هيدروكربونية، يتم استخدامها في محركات الديزل الشائعة في سيارات نقل البضائع والنقل العام. أيضا يتم استخدام الديزل في مولدات الكهرباء، فيما تتوفر منه أنواع، لتشغيل محركات السفن. ومؤخرا ارتفعت أسعار الديزل بشكل كبير جدا تزامنا مع ارتفاع اسعار المحروقات عالميا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.
بينما شهدت أسعار المحروقات في تركيا ارتفاعات مع بداية مارس الحالي، وكذلك العديد من المنتجات.

اقرأ أيضا: شروط التقديم على تمويل آهل في السعودية 1444 – 2023

السعودية تقرر إلغاء شرط المحرم للنساء الراغبات فى أداء العمرة كامل التفاصيل

أسعار الديزل والمحروقات في تركيا

إذ يتم تسعير الديزل والمحروقات في تركيا وفقا للاسعار العالمية لهذه المواد. في حين يشهد النفط عالميا مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية ارتفاعا مؤتمرا وفق السوق العالمية. فيما عملت العقوبات التي فرضت على روسيا إلى زيادة كبيرة في أسعار النفط. في حين يتم بيع المحروقات في تركيا بالسعر العالمي للوقود، هذا لأن تركيا تستورد 95% من احتياجات الطاقة.
بينما كشفت بيانات نشرها معهد الإحصاء التركي تحسن ثقة المستهلكين في تركيا في شهر مارس الحالي عن الشهر الماضي. أيضا ذكر  معهد الإحصاء “تركستات” أن مؤشر ثقة المستهلك في تركيا قد ارتفع حتى 5ر72 في الشهر الحالي، مقابل 2ر71 في شهر شباط/فبراير.

ارتفاع أسعار النفط عالميا بسبب الهجوم على شركة أرامكو السعودية

فيما شهدت أسعار النفط ارتفاعا يوم الجمعة بعد الخسائر التي تكبدتها في بداية تعاملها مع توجه التجار إلى الشراء. ذلك بعد الهجوم الصاروخي الذي ضرب منشأة التخزين التابعة لشركة أرامكو النفطية السعودية التي تملكها الدولة.
فيما حقق خام برنت ارتفاعا 1.20 دولار أو 0.7% حتى 119.92 دولار للبرميل، أيضا ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 1.04 دولار أو 0.9% حتى 113.34 دولار. هذا وقد سبق وانخفض خاما برنت وغرب تكساس حوالي أكثر من ثلاثة دولارات في وقت سابق.
كما اتجه الخامان القياسيان إلى تحقيق أول صعود أسبوعي لهما منذ ثلاثة أسابيع. فضلا عن اتجاه خام برنت إلى تحقيق قفزة أسبوعية تبلغ نحو 10% وغرب تكساس الوسيط نحو 8%.
بشأن ذلك قال متحدث عسكري إن الحوثيين في اليمن أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة على أرامكو في جدة. بالإضافة إلى أن الهجمات استهدفت مصفاتي رأس تنورة ورابغ.
من جانبه، أفاد دينيس كيسلر النائب الأول لرئيس التعاملات في مؤسسة “بي أو كيه فاينانشال” أنه بالإضافة إلى اضطرابات روسيا وأوكرانيا. حيث نشهد الآن مرة أخرى اضطرابات في السعودية، وقد رأينا الهجمات في كلا المنطقتين. كما أنه لا يريد أحد أن يحدث نقص في النفط في الوقت الراهن.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل آخر زيادة لأسعار الديزل في تركيا، أسعار البنزين في تركيا، أسعار النفط عالميا اليوم، أسعار المحروقات في تركيا لشهر مارس.

قد يهمك: قبول روسيا مدفوعات البيتكوين مقابل النفط والغاز