بعد النجاح الكبير الذي حققته الشركة الصينية الرائدة في صناعة الهواتف الذكية (شاومي)، قررت أن تخوض تجربة فريدة من نوعها في مجال آخر مختلف تماماً عن مجالها الأساسي في الهواتف المحمولة، حيث كشفت تصريحات عن دخولها إلى عالم صناعة السيارات الكهربائية، سعياً منها إلى زيادة مصادر إيراداتها وتنوعها، إلى جانب اعتمادها على تحقيق الأرباح من صناعة الهواتف الذكية بهوامش ربح قليلة.

حيث أنها ستبدأ المباشرة في هذا المجال بالتعاون مع مصنع شركة Great Wall الأمر الذي سيحقق لها أن تدخل سباق التنقل الذكي.

ووفقاً لهذا السياق ستقوم بالإجراءات اللازمة بما فيها استخدام مصنع Great Wall في الصين لتصنع أول سيارة كهربائية تحمل علامة (شاومي) وتوجهها إلى السوق الشامل بالشكل الذي يماثل باقي المنتجات التي قامت بتصميمها.

والجدير بالذكر أن شركة Great Wall التي مقرها في باودينغن، لم تكن قد قدمت خدمات التصنيع سابقاً لأي شركة أخرى، الإ أنها ستتعاون معها، والتي من المفترض أن تُعلن عن شراكتها مع الشركة الصينية (شاومي) خلال الأسبوع القادم، حيث أنها ستقوم بتقديم استشارات هندسية لها من شأنها أن تسرع البدء في تنفيذ مشروع صناعة السيارات الكهربائية الذي اتخذته الشركة الصينية شاومي وتخطط بإطلاق أول سيارة في عام 2023.

إلى جانب أن Great Wall هي  شركة رائدة مختصة بتصنيع الشاحنات الصغيرة في الصين، والتي قد أحدثت علامة تجارية مختصة بتصنيع السيارات الكهربائية خلال هذا العام، إشارةً إلى أن مبيعاتها في العام الماضي قد وصلت إلى 1.11 مليون سيارة.

علاوةً عن امتلاكها المصنع الذي اشتركت به العلامة التجارية الألمانية (بي أم دبليو إيه جي) والذي تقوم ببنائه داخل الصين، إلى جانب بناءها  مصنعاً في تايلاند.

ومن جانب آخر، لا بد أن نشير إلى أن الشركة الصينية شاومي لا يقتصر مجالها على صناعة الهواتف الذكية فحسب، بل أنها تملك خطوط إنتاج مختلفة من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت ومن ضمنها أفران طهي الأرز، والسكوتر، إضافةً إلى الدراجات الكهربائية، إلى جانب أجهزة تنقية الهواء.

فإن شاومي ستقوم بتصنيع السيارات الكهربائية وفقاً لمعايير تكنولوجية ذكية متقدمة مثل القيادة الذكية والكبائن الذكية، لتكون السيارة ذات الطابع الكهربائي والتكنولوجي في آن واحد

ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن شاومي كانت أنبائها الخاصة بمشروع تصنيع السيارات الكهربائية محدودة.

إلا أن بعد الكشف عن اعتزام شاومي لهذا المشروع، فقد كان أثراً إيجابياً على أسهم التكنولوجيا الصينية، والذي سجل ارتفاعاً جيداً بلغ 6.3%، إلى جانب سهم شركة Great Wall في هونغ كونغ الذي قفز بنسبة إيجابية ملحوظة تقارب 10.4%.