ما تزال شركات التكنولوجيا الصينية تتعرض للكثير من التقلبات في الأسواق المالية، فتارة تحقق أرباحاً كبيرة وتزداد شعبيتها بشكل أكبر، وتارةً أخرى تنخفض أسعار أسهمها وتحقق خسائر عظيمة، وتتعرض هذه الشركات اليوم للهجوم أيضاً من قبل البورصات الأمريكية، بحيث تم تهديدها بإلغاء إدراجها ضمن البورصة، مما أدى لحدوث خسائر.

استمرت قيمة أسهم شركات التكنولوجيا الصينية بالتراجع بشكل كبير يوم أمس، الجمعة الواقع في 26 آذار 2023، فتكبدت خسائر كبيرة في تداولات البورصة.

ومن الممكن أن يتم إزالة هذه الشركات الصينية من البورصة الأمريكية، وفقاً لما أقرته لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية منذ ثلاثة أيام.

وقد حققت أسهم هذه الشركات الصينية أمس تراجعاً في قيمتها السوقية في هونغ كونغ، فقد خسرت شركة “Baidu” حوالي 107.54 مليار دولار أمريكي من حصتها السوقية، كما وقد بلغت الخسائر العائدة على الشركة أمس ما يقارب 13.75 مليار دولار أمريكي في هونغ كونغ.

أما بالنسبة إلى شركة “NetEase” فقد بلغت الخسائر السوقية لأسهمها حوالي 27.334 مليار دولار أمريكي، أما مقدار الخسارة العائدة على الشركة فقد بلغت حوالي 3.52 مليار دولار أمريكي.

كما تراجعت الحصة السوقية لأسهم شركة “JD. Com” بمقدار 30.674 مليار دولار أمريكي، وقد قُدرت خسائر الشركة حوالي 3.95 مليار دولار أمريكي، جراء تراجع أسهمها.

أما الهبوط الأكبر فكان من حصة أسهم شركة “Ali Baba” الصينية، فخسرت الشركة أمس حوالي 39 مليار دولار أمريكي، كما وتراجعت قيمة أسهمها السوقية بحوالي ما يقارب 303.1 مليار دولار أمريكي.

كما وقد أوضحت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في قرارها الأربعاء، الواقع في 24 آذار 2023، أن شركات التكنولوجيا الصينية هذه سيتم إخضاعها لرقابة بشكل أكبر.

وفي حال كانت مخالفة لمعايير قانون محاسبة الشركات الأجنبية، سيتم إلغاء إدراجها من البورصات الأمريكية.

وقد أقرت الحكومة الصينية في وقت سابق، المزيد من إجراءات التدقيق الداخلي والخارجي على شركات التكنولوجيا، مثل شركة “Ali Baba”، بالإضافة إلى شركة “Tencent” المشهورة بالألعاب.

حيث أطلقت الحكومة الصينية حملات من أجل إخضاع هذه الشركات ذات النمو الكبير والسريع لإجراءات وقوانين رقابة بشكل أكبر.

ذلك الأمر الذي أثر بشكل سلبي على أسعار أسهم شركات التكنولوجيا، وتراجعت بشكل كبير، حيث فقدت ثقة المستخدمين جراء الاتهامات الكثيرة التي وجهت لها، كاستغلال بيانات المستخدمين الشخصية والمتاجرة بها، ذلك من أجل تحقيق أرباح كبيرة ونمو أسرع في الأسواق.

كما وقد حققت شركات التكنولوجيا الصينية “Ali Baba”، وشركة “JD. Com”، وأيضاً شركة “NetEase”، بالإضافة إلى شركة “Baidu”، خسائر فادحة في ظل ثلاثة أيام فقط، قُدرت بحوالي 60.31 مليار دولار أمريكي، ذلك نتيجة لحملات الهجوم عليها لمكافحة نموها السريع في الأسواق، مما أسهم في الهبوط الكبير في قيمة أسهمها.

فكيف سيكون تصرف شركات التكنولوجيا الصينية هذه من أجل إعادة ما فقدته في الآونة الأخيرة؟