للحد من الاستيراد الخارجي تركيا تبدأ بإنتاج الليثيوم محلياً، فقد أعلن وزير الطاقة التركي بأن إنتاج الليثيوم بدء محلياً خلال الأسبوع الحالي.

حيث تشهد تركيا زيادة الطاقة الإنتاجية في صناعات الطاقة المتجددة لإدراكها بأهمية صناعة الطاقات المتجددة ما دفعها في البدء بإنتاج الليثيوم محلياً.

وتتعلق تقنيات الطاقة المتجددة بمسألة الأمن القومي التركي ولا تقل أهمية صناعة الليثيوم والطاقات المتجددة عن الصناعات العسكرية وتطويرها.

حيث أن الاقتصاد العالمي يشهد حرباً ومنافسة كبيرة في مجال صناعة الطاقات المتجددة والليثيوم، ويحاولون توفير بيئة تنافسية في أسواق الطاقة.

خطط تركيا للحد من الاستيراد الخارجي لليثيوم

في 26 كانون الأول من العام الماضي تم افتتاح وتدشين أول منشأة لإنتاج الليثيوم في تركيا تحديداً بولاية أسكي شهير، ضمن الخطط للحد من الاستيراد الخارجي.

وبدأت تركيا للمرة الأولى بإنتاج الليثيوم محلياً خلال الأسبوع الجاري في مصنع “إيتي معدن كيركا”، ويهدف المصنع في الوقت الحالي إلى إنتاج 10 آلاف طن من الليثيوم في العام الأول لافتتاح المعمل.

ومن ثم زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 600 ألف طن سنويا خلال الفترات القادمة، من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد على الليثيوم لاستخدامه في صناعة البطاريات للهواتف والسيارات.

وقد بدأت المختبرات في العمل على استخراج الليثيوم الموجود في معدن البورون، وبعمل مكثف خلال السنوات الثلاث الماضية أنتجت تركيا معدن البورون في بيئة خاصة معملية، وبعد نجاحها في إنتاجه تمكنوا من استخراج الليثيوم من المعدن.

ومن شأن هذه الخطوات الحد من الاستيراد الخارجي لليثيوم، هذا ويبلغ الاستيراد الخارجي لليثيوم في تركيا 1200طن سنوياً.

فإن وصول معمل إيتي إلى 600 ألف طن من إنتاج الليثيوم يخفف من الاستيراد الخارجي لليثيوم بنسبة 50%. وتخطط تركيا إلى الاستغناء عن الاستيراد الخارجي لليثيوم مع نهاية العام ورفع الطاقة الإنتاجية لتلبية حاجة السوق المحلي.

وعندما يعمل مصنع الليثيوم بكامل طاقته سيتم حد الواردات الخارجية من الليثيوم، وتوفير ما يقارب 20 مليون دولار سنوياً من القطع الأجنبي وتعزيز الميزان التجاري لتركيا.

أهمية الليثيوم في تركيا

يعرف الليثيوم باسم الذهب الأبيض، وسيستمر بالنمو مع التقنيات الناشئة الحديثة، وزيادة الاهتمام بصناعة السيارات الكهربائية والروبوتات في البلاد.

يدخل الليثيوم في العديد من المجالات الصناعية والطبية، ويستخدم في صناعة السيراميك والزجاج لقدرته العالية على مقاومة الحرارة ويدخل في صناعة الزجاج من أجل زيادة تماسكه وتحسين مواصفاته.

ويعد الاستخدام الأهم لليثيوم في صناعة البطاريات الكهربائية لقدرته العالية على التأين، حيث تتميز بطاريات الليثيوم بتقديم أداء أفضل بالمقارنة مع البطاريات من الأنواع الأخرى.

وتأتي أهمية الليثيوم في استخدامه بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية التي تخطط تركيا إنتاجها مع بداية 2023، وتحتوي تركيا على احتياطات كبيرة من معدن البورون قدرت بحوالي 73% من احتياطيات البورون في العالم.

مما يعطي تركيا ميزة تنافسية لإنتاج بطاريات الليثيوم، وسوف تكون من ضمن أهم الدول الرائدة بصناعة البطاريات الكهربائية ومن أهم الدول المصدرة لها في المستقبل القريب.