أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
-7.7%
ETH
-7.78%
LTC
-13.38%
DASH
-16.84%
XMR
-8.56%
NXT
-9.05%
ETC
-0.35%
DOGE
+14.57%
ZEC
-10.09%
BTS
-16.53%
DGB
-4.7%
XRP
-13.99%
BTCD
-7.7%
PPC
-14.62%
CRAIG
-7.7%
XBS
-9.47%
XPY
+71.48%
PRC
0%
YBC
-7.7%
DANK
-7.7%

ملايين الدولارات تحصدها شركات NFT الناشئة

انتشرت الـ NFTs، أو “الرموز غير القابلة للاستبدال”، وزادت شعبيتها هذا العام بالتزامن مع ارتفاع قيم العملات الالكترونية  المشفرة مثل البيتكوين والإيثريوم.

الـ NFTs “هي نوع من الأصول الرقمية المصممة لتتبع ملكية عنصر افتراضي فريد من نوعه – مثل قطعة فنية أو بطاقات تداول رياضية أو تغريدة ما على تويتر – باستخدام تقنية blockchain”.

في العام الماضي، تضاعفت القيمة الإجمالية لمعاملات NFT أربع مرات لتصل إلى 250 مليون دولار، وهذا وفقاً لبيانات من موقع التحليل الشهير Nonfungible، بينما تجاوز إجمالي حجم مبيعات NFT في الشهر الماضي وحده 220 مليون دولار أمريكي.

في الأسبوع الماضي، لقد باع الرئيس التنفيذي لشركة تويتر “جاك دورسي”، أوّل تغريدة على الإطلاق بقيمة تبلغ أكثر من 2.9 مليار دولار على منصة رقمية تدعى “Valuables”، ولتي تديرها شركة Cent blockchain Cent.

ومع ذلك، قوبلت الـ NFT بشكوكٍ من بعض المبدعين والمستثمرين أيضاُ. حيثُ يعتبره النقاد بدعة تشفيررقمية أخرى سوف تتلاشى في النهاية لتصبح وكأنها غير موجودة، كما هناك أيضاً مخاوف بشأن التلاعب المحتمل بالسوق الرقمية، على غرار ما هو موجود في عالم الفن التقليدي.

لماذا يتم الاستثمار في الـ NFTs؟

ما الذي يدفع الناس للدخول في هوس NFT ؟ والاستثمار في أيّ مكان وبقيمة مئات الدولارات، وفي بعض الحالات ، ملايين الدولارات؟

يقول مستثمرو الفن المشفر إن السبب “مزيجٌ من عدة عوامل، بما في ذلك وباء كورونا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار البيتكوين”.

في الأسبوع الماضي، دخل الفنان الرقمي مايك وينكلمان – المعروف أكثر الكترونياً باسم Beeple – التاريخ عندما باع قطعة فنية مشفّرة مقابل ما يقارب الـ 70 مليون دولار !

كما حقق فنانون آخرون مثل Grimes و 3LAU الملايين في غضون ساعات فقط بسبب بيع مجموعات من الفن المشفر.

حقق المبدعون والمشترين على حد سواء أرباحاً كبيرة من فن التشفير، في فبراير، أظهرَ جامع الأعمال الفنية بابلو رودريغيز، لأول مرة كيف يمكن أن يكون هذا السوق مربحاً، وهذا عندما أعاد بيع قطعة من قبل الفنان Beeple مقابل زيادة بنسبة 1000 ٪ تقريبًا عن سعرها الأصلي !

لماذا يشتري الناس الـ NFTs الآن؟

ذكرَ “رودريغيز” في تصريحٍ لهُ: “أنّ الارتفاع الكبير في قيمة عملة البيتكوين وتأثير وباء كورونا وانعدام الثقة في الدولار الأمريكي مؤخراً خلق عاصفة كاملة مثالية للبحث عن بديل”.

كما يعتقد، “أن طفرة الـ NFT قد تسارعت بسبب الوباء، ولكن في النهاية إنّه أمرٌ لا مفر منه – نتاج الطفرة التكنولوجية التي كانت الأجيال الشابة سوف تقودها في على أي حال”.

هل ستحافظ الـ NFTs على قيمتها؟

قال المستثمر Gary Vaynerchuk ” “، الرئيس التنفيذي لشركة VaynerMedia، “إنّه يعتقد أن NFTs تعمل الآن في ظلِّ فقاعة الإعلام، ولكن هذا لا يعني أنّها لن تبقى في موضعِ السلطة”.

كما أضافَ: “تحدّث الكثير من الناس عن أن الإنترنت بدعة”. “في الحقيقة، كان الإنترنت بمثابة ثورة تكنولوجية غيرت قواعد اللعبة، لكنَّ الكثير من المشاريع كانت في وقتٍ مبكر وكانت مبالغ بها بسبب الحماس الزائد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.