أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$42,480.19
-1.2%
ETH
$3,252.42
-1.71%
LTC
$147.23
+1.23%
DASH
$133.87
-3.45%
XMR
$223.33
+4.8%
NXT
$0.01
-4.73%
ETC
$31.36
-2.4%
DOGE
$0.17
-6.04%
ZEC
$136.95
-3.85%
BTS
$0.03
-2.11%
DGB
$0.03
-2.83%
XRP
$0.76
-2.33%
BTCD
$106.71
-1.2%
PPC
$0.72
+3.96%
CRAIG
$0.01
-1.2%
XBS
$1.75
0%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$1,800.98
0%
DANK
$0.01
-1.2%

إنشاء قواعد جديدة لتنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري في السعودية

إنشاء قواعد جديدة لتنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري في السعودية.. حيث أعلن البنك المركزي السعودي عن طرح مشروع قواعد جديدة تهدف إلى تنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري في المملكة. كما دعى في هذا الصدد العموم والمهتمين والمختصين تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة، إلى إعلان آرائهم وملاحظاتهم حول المشروع. ذلك عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية. كما يأتي إصدار القواعد الجديدة انطلاقاً من جهود البنك المركزي السعودي لتطوير قطاع التمويل ومواكبة تطوّرات صناعة التمويل في المملكة بشكلٍ عام. كذلك استمراراً لجهود دعم وتمكين جهات التمويل العقاري بشكلٍ خاص. والتي نتج عنها الترخيص لشركة إعادة التمويل العقاري في السعودية. ذلك إلى جانب التطوّر الملحوظ والمرتفع لقطاع التمويل العقاري حديثاً.

 قواعد جديدة لتنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري في السعودية
قواعد جديدة لتنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري في السعودية

الرئيس السيسي يفتتح مشروع توشكى الخير ديسمبر 2021

أهداف القواعد الجديدة لتنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري في السعودية

كما بيّن البنك المركزي السعودي في بيانٍ له صدر يوم أمس، أنّ هذه القواعد تهدف إلى تحقيق النمو والاستقرار في السوق الثانوية للتمويل العقاري. كذلك توفير سبل أفضل للمموّلين العقاريين لتمويل تملّك المستفيدين للسكن. أيضا القيام بدور الوسيط بين قطّاع التمويل العقاري في المملكة ومصادر التمويل الأخرى.

ثم بحسب القواعد التنظيمية الجديدة، تقوم شركة إعادة التمويل العقاري في السعودية بعملية “تداول حقوق عقود التمويل العقاري وتسهيل تدفق الأموال إلى الممولين العقاريين”. ذلك بهدف تحقيق النمو والاستقرار في السوق الثانوية للتمويل العقاري. كذلك العمل على توفير سيولة للسوق الثانوية، وتوفير سبل أفضل للممولين العقاريين لتمويل تملك المستفيدين للسكن. أيضا بجانب ضمان حسن توزيع رأس المال الاستثماري المخصّص للتمويل العقاري بين مختلف المناطق والفئات. كذلك القيام بدور الوسيط بين القطاع ومصادر التمويل المحلية والعالمية.

تعرف على وثيقة تأمين المصريين العاملين في الخارج لعام 2022

قواعد منح التمويل العقاري في السعودية 2022

أيضا وفقاً للتنظيم الجديد، فإنّه لا يجوز لشركة إعادة التمويل العقاري القيام بمنح تمويل ممول عقاري بضمان حقوق عقود تمويل عقاري. ذلك قبل إجراء ترتيبات تضمن نقل تلك الحقوق إلى (شركة إعادة التمويل العقاري) كضمانات. أو منح تمويل عقاري للمستفيدين بشكل مباشر، أو الاستحواذ على أصول عقارية أو غير عقارية خلاف تلك اللازمة لإدارة أعمالها. ذلك إلا بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي. أيضا بجانب عدم إجراء أي تصفية جزئية أو كلية لنشاطها أو للشركة ذاتها دون الحصول على خطاب من البنك المركزي السعودي يتضمن عدم ممانعته.

كما أشار التنظيم الجديد إلى أنّه على شركة إعادة التمويل العقاري. الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي قبل تداول برامج ومنتجات حقوق عقود التمويل العقاري في السوق الثانوية.

الهيئة السعودية للملكية الفكرية تعلن عن أكثر من 37 ألف طلب علامة تجارية

توطين الموارد البشرية في أعمال شركات إعادة التمويل العقاري السعودية

حيث لفتت القواعد أيضا إلى ضرورة توطين الموارد البشرية بنسبة 50% عند بدء أعمال شركات إعادة التمويل العقاري أنشطتها. ذلك على مستوى الإدارات والمستويات الإدارية. وعلى أن ترتفع نسبة توطين الموارد البشرية سنوياً بنسبة 5% على الأقل من إجمالي الموارد، إلى حين بلوغ نسبة 75%. كما أشارت إلى أنّ للبنك المركزي السعودي وضع حد أدنى للزيادة السنوية في نسبة التوطين اللازمة بعد ذلك.
ويأتي ذلك في وقتٍ شددت فيه التعليمات على اقتصار تعيين غير السعودي في شركات إعادة التمويل العقاري في السعودية. ذلك على الوظائف التي تتطلب خبرات غير متوافرة في سوق العمل السعودية.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Dec,27,2021

>> اقرأ أيضاً: توطين وظائف 3 قطاعات جديدة في السعودية منها التخليص الجمركي والمهن الهندسية!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.